التصنيفات
الصف الحادي عشر

شرح لقصيده لاميه العرب اسئلة و اجوبة و معاني للصف الحادي عشر

شرح لقصيده لاميه العرب اسئلة و اجوبة و معاني

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني هذا شرح لقصيده لاميه العرب

اتوقع انه ممكن ايب ابيات ومطلوب شرحا بس مب من الابيات الي خذناها << ماعرف اذا منطقه الشارجه ممكن اتيبه بس منطقة بوظبي اعتقد بيبونه

خذوها وادرسوها ولا تسوني بالدعاء ^_^ خصوصا لاني تعبت وانا ادورها على النت مع شرحها وارتبها وانسقها

اخووكم من منطقة بوظبي التعليميه

الهاجس ^_^

واسمحولي على القصور

(( هذا للزوار الي ما يقدرون ينزلونه من المرفقات ))

شرح لامية العرب

1.اقيموا بني امي صدور مطيكم ### فاني الى قوم سواكم لأميل
الشرح:
المطي : جمع مطيه وهي ما يمتطى من الدواب واراد هنا الابل. وقوله : اقيموا صدور مطيكم اي : انتبهوا من غفلتكم واسلكوا الطريق الصحيحه وهذا على المجاز . والاصل فيه الراكب يغفل عن مطيته فتنحرف به عن القصد فيقال له: اقم صدر مطيتك. واميل: افعل بمعنى فاعل وليس المراد اني اكثر ميلا. وسبب ميله الى غير قومه انه جنى جنايه واخبرهم بها فاذاعوها.== يطلب الشاعر من قومه الاستعداد للرحيل عنه لأنه يطلب صحبة غيرهم.

2. فقد حمت الحاجات والليل مقمر ### وشدت لطيات مطايا وأرحل
الشرح:
حمت: قدرت . الطيات : جمع طيه وهي الحاجه. قيل: الجهه التي يقصد اليها المسافر. يقال: مضى لطيته اي لنيته التي نواها. والارحل: جمع الرحل وهو ما يوضع على ظهر البعير.وشدت: قويت واوثقت.=== اراد الشاعر: انتبهوا من رقدتكم فهذا وقت الحاجه ولا عذر لكم فان الليل كالنهار في الضوء والأله حاضره عتيده.

3. وفي الارض منأى للكريم عن الأذى ### وفيها لمن خاف القلى متعزل
الشرح:
المنأى : مكان لمن ينأى عن الناس وهو مبتدأ مؤخر. ويريد بالأذى : الذل والهوان .
والقلى: البغض والكراهية. ومعتزل: مكان لمن يعتزل الناس. == يقول: الارض واسعه وفيها بعد للكريم عن الضرر ومتحول لمن خاف البغض.

4. لعمرك مابالأرض ضيق على امرىء ### سرى راغبا او راهبا وهو يعقل
الشرح:
لعمرك: اللام للابتداء وعمرك: قسم. سرى : مشى ليلا. راغب : اي يرغب او يرهب عاقلا اي فهما لما يرغب فيه او يخاف منه. وهو يعقل: يريد انه واع لما اراده وقصد اليه. == يقول: وحقك ليس بالارض ضيق على شخص مشى بالليل طامعا في نيل مقصود او خائفا من عدو اذا كان الشخص حازما بصيرا.

5. ولي دونكم اهلون سيد عملس ### وارقط زهلول وعفراء جيأل
الشرح:
لي دونكم : اي غيركم. السيد : الذئب. العملس: القوي على السير السريع او الخبيث من الذئاب. الارقط :فيه سواد وبياض. زهلول: خفيف. عرفاء: الضبع الطويلة العرف. جيأل: من اسماء الضبع.=== اراد: انه ألف القفار والفيافي واعتاد قطع الصحاري حتى انست اليه الوحوش وصارت له اهلا.
6. هم الاهل لا مستودع السر ذائع ### لديهم ولاالجاني بما جر يخذل
الشرح:
قوله هم: فيه معاملة الوحوش معاملة العقلاء وهذا جائز مجازا. وهو كثير باللغه العربيه. وقوله: الاهل: بتعريف المسند فيه قصر وكأنه قال هم الاهل لا انتم. وقوله بما جر : الباء فيه سببيه. وجر: جنى. == يريد: هم كالرهط في النصره لا يفشى عندهم السر ولايعاقب الجاني.

7. وكل أبي باسل غير انني ### اذا عرضت اولى الطرائد ابسل
الشرح:
كل: اي كل واحد منهم والحديث عن الوحوش التي مر ذكرها بالبيت الخامس . والأبي : الحمي الانف الذي لايقر للضيم. والباسل: الشجاع البطل. والطرائد: جمع طريده وهي ما يطرد والمراد بها هنا الفرسان.== يريد: انه اذا عرض من يطرد منا او من غيرنا كنت اشد منهم بساله.

8. وان مدت الايدي الى الزاد لم اكن ### باعجلهم اذا اجشع القوم اعجل
الشرح :
اجشع: احرص. وباعجلهم: الباء زائده للتوكيد غير متعلقه بشىء.== يقول : اذا حضر الطعام ومدت الايدي اليه لم اكن مسرعا في مد يدي فان ذلك غاية الحرص.

9. أديم مطال الجوع حتى اميته ### واضرب عنه الذكر صفحا فاذهل
الشرح:
المطال: المطل والتسويف. وقوله: اضرب عنه الذكر اي : اتناساه.== يريد: اماطل الجوع واعده بالكذب حتى اميته واترك ذكره حتى انساه.

10. واستف ترب الارض كيلا يرى له ### علي من الطول امرؤ متطول
الشرح:
الطول: الفضل. والتقدير: لكيلا يرى امرؤ له علي فضل. === اراد: انه يستف تراب الارض كيلا يرى امرؤ له علي فضل فان المنه ثقيلة.

11. ولولا اجتناب الذام لم يلف مشرب ### يعاش به الا لدي ومأكل
الشرح:
الذام: العيب الذي يذم به. == يقول: لولا تجنبي ماأذم به لحصلت على ما اريده من مأكل ومشرب بطرق غير كريمه.

12. ولكن نفسا مرة لا تقيم بي ### على الذام الا ريثما اتحول
الشرح:
لكن: استدراك معناه زياده صفه على الصفات المتقدمه. والذام: العيب. وريثما: منصوب على الظرف اي:قدر ما أتحول. == يقول: ولكن نفسا لي قوية لا تقيم على العيب الا قدر تحولي من محله.

13. واطوي على الخمص الحوايا كما انطوت ### خيوطه ماري تغار وتفتل
الشرح:
الخمص:-بالفتح- الجوع -وبالضم- الضمر. والحوايا : جمع حوية وهي الامعاء والخيوطه: السلوك وهي الخيوط. والماري: الفاتل وقيل: اسم رجل اشتهر بصناعة الحبال وفتلها.وتغار: تفتل وتحكم. == يقول: اطوي امعائي على الجوع كانطواء سلوك الفاتل المحكمة الفتل.

14. واغدو على القوت الزهيد كما غدا ### ازل تهاداه التنائف اطحل
الشرح:
الزهيد: القليل. والازل: الذئب القليل لحم الوركين. واتنائف: الفلوات واحدتها تنوفه. تهاداه: تناقله اي: انه كلما خرج من تنوفه دخل الى اخرى.والاطحل : الذي لونه بين الغبره والبياض.== يقول: واسير غدوة مع كون قوتي قليلا كغدو الذئب الأرسح المغبر المتنقل بين المفاوز.

15. طريد جنايات تياسرن لحمه ### عقيرته لأيها حم اول
الشرح:
الطريد: المبعد يعني : الشنفرى .وهو خبر لمبتدأ محذوف. وتياسرن لحمه/ اقتسمن لحمه.0 مأخوذ من يسر القوم الجزور اذا اجتزوها واقتسموها. وعقيرته: نفسه.=== يريد: انه مطارد بسبب جنايات ارتكبها والذين يطاردونه يقتسمون لحمه كما يقتسم لاعبو الميسر جزور الناقه.

16. والف هموم ما تزال تعوده ### عيادا الحمي الربع او هي اثقل
الشرح:
الحمي: المحموم. والالف: الاليف- وهو معطوف على طريد جنايات. والعياد كالعود: الرجوع. والربع في الحمى: ان تأخذه يوما وتدعه يومين ثم تجىء في اليوم الرابع. والمعنى: ان الهموم تعتادني كما تعتادني حمى الربع. او بمعنى: ان الهموم عنده اعظم شأنا من حمى الربع.

17. اذا وردت اصدرتها ثم انها ### تثوب فتأتي من تحيت ومن عل
الشرح:
اذا وردت: اي الهموم . ووردت: حضرت . والورد خلاف الصدر. وتثوب: تعود. تحيت: تصغير تحت. وعل: ظرف والمعنى تأتي من اسفل واعلى. === والمعنى: انها وردت- اي الهموم- رددتها ثم تأتي من كل جهاتي لكثرتها فلا استطيع ردها.

18. فاما تريني كابنة الرمل ضاحيا ### على رقة احفى ولا اتنعل
الشرح:
ابنة الرمل: الحية وقيل انها البقره الوحشيه. ضاحيا: بارزا اي : تريني مشبها ابنة الرمل .رقة: يريد رقة الحال. ولااتنعل: معطوف على احفى. وغرضه به توكيد الحفى في كل حال.

19. فاني لمولى الصبر اجتاب بزه ### على مثل قلب السمع والحزم افعل
الشرح:
مولى الصبر: وليه يريد انه القائم به. وكل من قام بامر احد او وليه فهو وليه. والصبر: حبس النفس عن الجزع . واجتاب: البس. والبز: الثياب. يريد ان وليه ألبس ثوبه.والسمع: -بكسر السين- ولد الذئب من الضبع. والحزم: ضبط الرجل امره واخذه بالثقه. === والمعنى: انا القائم بالصبر اتصرف فيه كما اريد واحتذي الحزم فاني ملك هذه الاشياء وقاهر لها. اي: اتولى الصبر مجتابا بزه علي مثل قلب السمع.

20. واعدم احيانا واغني وانما ### ينال الغني ذو البعدة المتبذل
الشرح:
اعدم: اصير ذا عدم .والعدم: الفقر. ذوالبعدة: ذو الرأى والحزم. المتبذل: الذى لا يصون نفسه.== والمعنى: لاينال العنى الا الذي يقصر نفسه على غاية الاغتناء.

21. فلا جزع من خلة متكشف ### ولا مرح تحت الغنى اتخيل
الشرح:
الجزع: الخائف او عديم الصبر عند وقوع المكروه. والخلة: الحاجه والفقر. والمتكشف: الذي يظهر فقره وحاجته للناس. والمرح: شدة الفرح والنشاط. والتخيل: التكبر. === المعنى: لا اجزع عند حاجتي ولا اتكبر عن

22. وليلة نحس يصطلي القوس ربها ### واقطعه اللاتي بها يتنبل
الشرح:
ليلة نحس: مجرور برب مضمره. وليلة النحس: الشديدة البرد. والاصطلاء: ان يقاسي حر النهار وشدته. وربها : صاحبها . والاقطع: جمع قطع وهو نصل قصير عريض السهم.=== يريد: انه يصطلي القوس والسهام لشدة البرد . ويتنبل: اي: يرمي بها.

23. دعست علي غطش وبغش وصحبتي ### سعار وارزيز ووجر وافكل
الشرح:
الدعس: الوطء والطعن. الغطش: الظلمه . البغش: المطر الخفيف وهو فوق الطش. السعار: -بالضم- حر النار وشدة الجوع. === ومراده: حر عظيم يشبه حر النار. والارزيز: البرد وقيل : الجوع. والوجر: الخوف. والافكل: الرعده.

24. فايمت نسوانا وايتمت الدة ### وعدت كما ابدأت والليل اليل
الشرح:
الأيم: من لا زوج له من الرجال والنساء. اي: تركهن بلا ازواج. والدة: ولده. ليل اليل: ثابت الظلمه .

25. واصبح عني بالغميصاء جالسا ### فريقان مسؤول واخر يسأل

الشرح:
اصبح: ناقصه واسمها فريقان. وخبرها جالسا. والغميصاء: موضع بنجد. والجالس : الذي يأتي نجدا.

26. فقالوا لقد هرت بليل كلابنا ### فقلنا أذئب عس ام عس فرعل
الشرح:
هرير الكلب: صوته دون نباحه من قلة الصبر على البرد. والعس : الطواف بالليل. والفرعل: ولد الضبع والانثى فرعله.

27. فان يك من جن لأبرح طارقا ### وان يك انسا مكها الانس يفعل

الشرح:
لأبرح: اي لقد ابرح اي: جاء البرح وهو الشده. والكاف في كها للتشبيه وهي حرف (وها) ضمير الفعلة.

مصدر :معهد الامارات التعليمي www.uae.ii5ii.com

منقول

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *