التصنيفات
الصف الحادي عشر

بحث جااهز عن الجريمة >< للصف الحادي عشر

السلااام عليكم

يبتلكم بحث جااهز عن الجريمة

وطبعا البحث متعوووب عليه

من فاعلة خير والله يعطيه العافيه على البحث غاويه شراته

و واتمنى انكم تدعووون ليه ^.^

المقدمة

لقد وقع اختياري على هذا البحث لمناقشة معاً ما هي أسباب هذا الظاهرة أو القضية و خصائصها و ما هي الظواهر التي تكون في بيئة المجرم لدفعه لهذه الظاهرة ..

ولقد تحدثت في هذا البحث عن كثير من المواضيع و هي :- ما هي الجريمة – ما هو الجرم – ما هو الضحية – أنواع الضحايا – ما هي الجريمة المستجدة – خصائصها – أبرز أنماط الجريمة المستجدة – أسبابها – ما هي جرائم الصحافة – ببماذا تتميز الجرائم الصحفية – القفز .. لمكافحة الجريمة ..

و لقد مررت بالكثير من المشكلات صعوبة الحصول على المراجع و المصادر التي تتحدث عن هذه الظاهرة ..

الموضوع
ما هي الـجريـمة :-
الجريمة هي كل عمل يعاقب علية بموجب القانون. أو ذلك الفعل الذي نص القانون على تحريمة و وضع جزاء على من ارتكبه.

من هو المجرم :-هو الشخص الذي ينتهك القانون الجنائي الذي تقررة السلطة التشريعية التي يعيش في ظلها. و من ثم هو الذي يرتكب جرم ما و يعد جريمة في نظر القانون فقط و لا يعتبر مجرماً إذا ما قام بفعل جرم ما و لا يحبذه المجتمع.

من هو الضحية :-
الضحية هم كل ما أصابهم شراً أو أذى نتيجة لخطاء أو عدوان أو حادث.

أنواع الضحايا :-ضحايا القتل العمد – القتل الخطأ – الإيذاء – السرقات – النصب – الاغتصاب لكلا الجنسين – الإدمان – العنف ضد النساء – العنف ضد الأطفال – الحوادث المختلفة من المواصلات – السقوط من علو – الانتحار – الفقر – الحروب ..

ما هي الجريمة المستجدة :-• أنماط من الجرائم التي لم يخبرها المجتمع في السابق أو أن حجمها كان قليلا جدا ولا يستحق الإشارة، أوهي جرائم جديدة في نوعها ونمطها وحجمها.
• أنماط من الجريمة تستخدم فيها التقنية الحديثة من أجل تسهيل عملية الإجرام.

خصائصها :-• استخدام التقنية الحديثة والأساليب المبتكرة في كل عملية .
• تدويل الجريمة المستجدة وإخراجها من الحدود الوطنية.
• تعدد جنسيات الأشخاص والمنظمات المرتبطين بها .
• عدم توافق الظرف الزماني والمكاني بين الجاني والضحية.
• ارتفاع تكلفتها وآثرها على الأبنية الاجتماعية مقارنة بالجرائم التقليدية.

أبرز أنماط الجريمة المستجدة :-• الجرائم التي تنطلق من دوافع اقتصادية : وتتمثل في الجرائم المنظمة، والجرائم المرتبطة بالتجارة الالكترونية، وجرائم غسيل الأموال، وجرائم التهريب.
• الجرائم التي تنطلق من دوافع سياسية: ومن أمثلتها؛ جرائم الإرهاب، و تكوين تنظيمات سرية، والاغتيالات السياسية.
• الجرائم التي تنطلق من خلل في القيم الأخلاقية: ومن أبرزها: جرائم الاتجار بالنساء والأطفال، وجرائم صناعة وتهريب الأفلام الجنسية، والفساد الإداري.
• الجرائم التي تعتمد على بروز التقنية الحديثة: ومن أبرزها: جرائم الحاسب الآلي، ونظم المعلومات، و جرائم نقل والمتاجرة بالأعضاء البشرية.

أسباب الجريمة :-الوظائف – العاهات و الأمراض – العمر (الصغار أكثر اقداماً على الجرائم 18 – 25 أو 14 – 17 ) – العرق ( الجرائم العائلية ) – أسباب نفسية – عوامل اجتماعية – عوامل سياسية ..

ما هي الجريمة الصحفية :-
هي ذلك العمل غير المشروع الصادر عن أي شخص من شأنه مخالفة التنظيم الإعلامي وأجهزته أو الاعتداء على مصلحة عامة أو خاصة بواسطة أية وسيلة من وسائل الإعلام.

بماذا تتميز الجريمة الصحفية :-
تتميز عن باقي الجرائم بمجموعة من الخصوصيات لاسيما في أركانها العامة, إذ يميزها ركن العلانية فإذا لم تكن تلك الجرائم المرتكبة تصل إلى الجمهور علانية ينتفي عنها تكييف الجرائم الصحفية. سواء في قانون الإعلام أو قانون العقوبات- عدم تحديده الوسائل التي تتحقق بها العلانية مثلما فعل المشرع الفرنسي والمشرع المصري, وهذا قد يثير اختلافا ينتج عنه إجحاف بحقوق المتقاضين, ويقترح المؤلف تحديد وسائل العلانية تحديدا دقيقا في مادة مستقلة.

القفز .. لمكافحة الجريمة :-تدرس المناهج التعليمية البريطانية، إدخال مادة الركض الحرّ "باركور" على برامج التعليم في الثانويات البريطانية، وذلك في إطار مكافحة الجريمة لدى الشباب، وتبعاً لدراسات تؤكد أن هذه الرياضة تقلّص العنف الشبابي بنسبة ٣٠ في المئة.
وبدأت ١٢ مدرسة في لندن بتلقين تلاميذها مبادئ رياضة "الركض الحرّ"، أو رياضة "باركور القفز من سطح مبنى إلى سطح آخر.
وقد أظهرت بيانات شرطة لندن تراجعاً بنسبة ٣٩ في المئة للجرائم التي يرتكبها الشباب، خلال مسابقات للجري أقيمت في عطلة الفصح في العام ،٢٠٠٥ ثم بنسبة ٦٩ في المئة، حين أدخل تعليم الـ"باركور" على مشاريع شبابية نظمتها المدينة.
لكن البرامج التعليمية المدرسية لـ"باركور" لا تسمح للصغار بالقيام بحركات مجازفة، مثل القفز من على سطح مبنى. ويلفت المدرّب دان إدووردز، من شركة "أجيال باركور" التي تدير هذه الحصص الدراسية، الى ان هذه الرياضة تركّز خاصة على القفز، الركض والارتكاز الحاسم بالأقدام، وليس على القفزات الكبيرة.


الخاتمة

إذا الجريمة هي كل عمل يعاقب علية بموجب القانون. أو ذلك الفعل الذي نص القانون على تحريمة و وضع جزاء على من ارتكبه.
و يجب أن نحاول القضاء على هذه القضية الشائعة في زمنا الحاضر و القديم أيضاً و التي بدأت تنتشر بين العرب و المسلمين ..
و رأي بهذا الموضوع أنه يجب أن ينتهي و يضع له حـد للقضاء عليه ..

المصادر :

أسم الكتاب ,الجرائم الصحفية, الكاتب طارق كور , سنة طابعه 2022

قوقل

معهد الامارات التعليمي

بالتوافيج

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *