التصنيفات
الصف الحادي عشر

بحث , تقرير عن الجهاز الهضمي.. للصف الحادي عشر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

مقدمـة:

ماهو الجهاز الهضمى ؟

الجهاز الهضمى هو الجهاز المختص بتقطيع وطحن وبلع ومزج الطعام بالعصارات الهاضمة المختلفة . ويقوم بامتصاص المواد المهضومة والتخلص من المواد غير المهضومة ويتكون من القناة الهضمية وملحقاتها .

القناة الهضمية يبلغ طولها حوالى تسعة أمتار . وتبدأ بفتحة الفم وتنتهى بالإست . أما ملحقات القناة الهضمية فتشمل الغدد اللعابية والكبد والبنكرياس .

أولاً: القناة الهضمية :

1. تجويف الفم Mouth Cavity:

نشا أنزيم الأميليز موجود في اللعاب> سكر

يتكون من جزئين ، جزء صغير خارجى يسمى الدهليز وجزء كبير داخلى يسمى تجويف الفم الحقيقى .

يحاط الفم بشفتين عضليتين متحركتين ، شفة عليا وشفة سفلى . وتتكون كل شفة من طبقة عضلية مغطاة من الخارج بالجلد . وتبطن من الداخل بغشاء مخاطى به غدد مخاطية ، وينتشر بكل شفة أوعية دموية وليمفية وأعصاب ويتصل السطح الداخلى لكل شفة فى المستوى الوسطى باللثة المقابلة بثنية من غشاء مخاطى يسمى القيد ، ويلاحظ أن قيد الشفة العليا أكبر من قيد الشفة السفلى .

أ- الأسنان (Teeth Dented) :

يظهر عادة نوعين من الأسنان فى الإنسان يظهر النوع الأول فى مستقبل الطفولة وتعرف بالأسنان اللينة (milk teeth) وتبدأ فى الظهور فى الشهر السادس أو السابع . وتستقبل هذه الأسنان عندما يصبح عمر الطفل ست سنوات بالنوع الثانى الذى يعرف بالأسنان الدائمة (permanent teeth) التى تبقى بصفة دائمة .
وتستعمل الأسنان فى قطع وتمزيق وطحن الغذاء وهى مختلفة الشكل والوظيفة فالأسنان التى توجد فى الجزء الوسطى الأمامى لكل فك تعرف بالقواطع (Incisors) وتتميز بأن لها حافة حادة كالأزميل لقضم الغذاء . ويوجد على جانبى القواطع الأنياب (Cannily) وهذه أطرافها مدببة وتستعمل فى تمزيق الغذاء ويلى الأنياب على كل جانب الضروس (Molar) وهذه سطوحها عريضة وتستعمل فى طحن الغذاء .
تبدأ الأسنان اللبنية فى الظهور ابتداء من الشهر السادس فى الطفل الطبيعى وينتهى ظهورها فى السنة الثانية وعددها عشرون سنة عشرة أسنان فى كل فك . وقد يتأخر ظهور الأسنان اللبينة لضعف الطفل أو لنقص فى بعض العناصر الضرورية للنمو مثل الكالسيوم والفوسفور والفيتامينات وخصوصا فيتامين (د) وبالرغم من أن الأسنان اللبنية صغيرة إلا أنها قوية جدا وتتميز بأنها قصيرة وشديدة البياض وجذورها قصيرة ومتفرقة .

ب- اللسان Tongue :

عضو عضلى قوى متحرك طرفه الخلفى مثبت بينما طرفه الأمامى سائب متحرك ويتكون اللسان من ألياف عضلية تمر فى جميع الاتجاهات ، بعضها لتثبيت اللسان والبعض الآخر لتمكن من اتخاذ أشكال مختلفة ، ولتسمح له بحركات ضرورية لعمليات المضغ والبلع والمص ، ويغطى اللسان بغشاء مخاطى مختلف السمك باختلاف مناطق اللسان ، فهو رقيق على السطح السفلى وسميك نوعا عند الحافتين الخارجيتين ، وعادة يكون الغشاء المخاطى الذى يغطى سطحه العلوى رطبا ولونه وردى عادة ، وفى ظروف خاصة مثل حالة الاضطراب المعوى يصبح لونه مبيضا وذلك لاحتواء الطبقة الخارجية المخاطية اللسانية على بكتريا تسبب هذا اللون ، وسميك فى الجهة الخلفية ، ومزود بكثير من حلمات التذوق ، وغنى بالأوعية الدموية والأعصاب . ويعتبر اللسان عضو التذوق وله القدرة على الإحساس بالحرارة والألم واللمس . ويساعد فى خلط الطعام أثناء المضغ ودفعة إلى الخلف أثناء البلع .

فائدة اللســان :

يساعد اللسان فى الكلام وهو مهم جدا فى تكييف الأصوات بطريقة تناسب إخراج مقاطع الكلمات والألفاظ .

2- البلعوم Pharynx:
يقوم البلعوم بنقل الطعام من التجويف الفمى إلى المرئ ونقل الهواء من التجويف الأنفى إلى الحنجرة .
والبلعوم عبارة عن الجزء من القناة الهضمية الذى يقع خلف التجويفين الأنفيين وتجويف الفم . وهو أنبوبة عضلية غشائية يختلف طولها من 12سم إلى 14سم . وينقل البلعوم من أسفل بالمرئ .
3- المرئ Esophagus:
بعد البلعوم تضيق القناة الهضميةمكونة قناة بسيطة تسمى المرئ تمتد من البلعوم إلى المعدة . ويتراوح طول المرئ من 23سم إلى 25سم . وهو عبارة عن قناة عضلية مخاطية تمتد فى العنق والصدر والبطن مخترقة الحجاب الحاجز . وتحدث العضلات الموجودة فى جدار المرئ انقباضات متتالية تعمل على دفع البلعة الغذائية إلى المعدة .

4- المعـدة stomach:
المعدة عبارة عن الجزء المتمدد من القناة الهضمية . وتستخدم كمخزن أو وعاء للغذاء ، الذى يهضم جزئيا فيها . وتتكون المعدة من الأجزاء الآتية : الفتحة المرئية أو الفؤدية والقاع والجسم والجزء البوابى أو البواب pylorus ، وحافتين تعرفان بالانحنائيين الكبير والصغير . ويختلف حجم وشكل المعدة تبعا لكمية الغذاء المأكول ومدى انقباض جدارهما . وسعة المعدة تتراوح بين لتر ولترين .
ويتكون جدار المعدة من أربع طبقات مرتبة من الداخل إلى الخارج وهى طبقة مخاطية وطبقة تحت مخاطية وطبقة عضلية وطبقة صلبة (بروتينية) وتتكون الطبقة المخاطية من ثنيات كبيرة تستقيم كلما امتلأت المعدة بالطعام وبالإضافة إلى الثنيات تحتوى أيضا الطبقة المخاطية على حفر معدية (Gastric peptic) صغيرة دائمة تفتح فيها قنوات الغدد المعدية Gastric glands وتختلف الغدد المعدية فى الشكل : فى الإنسان اليافع يبلغ عددها حوالى أربعون مليون غدة . وتتميز غدد القاع والجسم والبواب والفؤاد تبعا لموقعها : فتتكون غدد القاع والجسم من ثلاث أنواع من الخلايا : خلايا رئيسية وجدارية وإضافية ولا يوجد بالأجزاء الأخرى للمعدة جدارية Parietal calls وتنتج الخلايا الرئيسية الأنزيمات وتنتج الخلايا الجدارية حمض الهيدروكلوريك . ويوجد فى جدار المعدة غدد تفرز مخاطا . وتعرف كل إفرازات الغدد المعدية بالعصارة المعدية . وانقباضات عضلات المعدة عبارة عن انقباضات قوية تعمل على مزج الطعام بالعصارة المعدية التى يفرزها الغشاء المخاطى المبطن للمعدة ويفتح البواب من وقت لآخر ليسمح بمرور الغذاء من المعدة إلى الاثنى عشر وانقباضات الطبقة العضلة للمعدة تكون مصحوبة بحركات تموجية دورية يحددها وتتجه هذه الحركات من الفؤاد نحو البواب وتعرف هذه الحركات بالحركة الدودية أو الحركة التقلصية .

كما يحيط بأول الجزء الفؤادى للمعدة عضلة عاصرة تعمل على قفل الفؤاد أثناء وجود الطعام بالمعدة .


الأسنان الدائمة Permanent teeth :

هى الأسنان التى تحل محل الأسنان اللينة وتبقى بصفة دائمة . فعندما يصبح عمر الطفل ست سنوات تظهر أربع أسنان جديدة فى الفكين ، وهذه هى الضروس الخلفية وهى أول الأسنان الدائمة فى الظهور .
وبعد ذلك وأثناء فترة خمس أو ست سنوات يتم دفع الأسنان اللبنية بواسطة الأسنان الدائمة التى تنمو تحتها ، وعند استبدال الأسنان اللبنية كلها ، تظهر الضروس الخلفية الأربعة التالية مباشرة خلف الضروس الخلفية الأولى ، ولا يتبقى سوى الضروس الخلفية الثالثة ليتم عدد الأسنان الدائمة. وهذه الضروس الخلفية الأربعة عادة تسمى بضروس العقل (Wisdom teeth) .
ونادرا ما تظهر قبل السنة الخامسة عشرة ، وقد يتأخر ظهورها حتى سن متأخرة الضروس الخلفية الثانية وتعرف فى هذه الحالة بفيروس المدفون وتسبب آلاما مبرحة ولذلك لابد من التخلص منه جراحيا وتتميز الأسنان الدائمة يكبر حجمها وبأنها أطول من الأسنان اللبنية وبطول جذورها وبأنها أقل بياضا .

قطـاع فى السنـة :

1. المينا Enamel
2. التجويف اللبى Pulp Cavity
3. غشاء حواسى Peridental membrane
4. قنــــاة الجــــذر
5. مادة أسمنتيةcementum
6. فتحة عند قمة الجــذر
7. عظم الفـــــــــك
8.اللــــــــثة Gum
9. التـــــــــــاج
10.العـــــــاج Dentin

11.العنـــــق
12.الجـــــــــــذر

تسوس الأســـنان :

من أكثر أمراض الأسنان انتشارا خصوصا فى الأطفال ، مرض تسوس الأسنان أو حدوث تكهفات فى الأسنان .
وينشأ تسوس الأسنان من إهمال تنظيف الأسنان وترك بقايا الطعام بينها ، وكثرة تناول كميات كبيرة من الحلوى التى تحتوى على السكر ونتيجة لنشاط البكتريا التى توجد بأعداد كثيرة فى الفم تتخمر بقايا الطعام الموجودة بين الأسنان وخصوصا المواد السكرية . فتنتج إفرازات حمضية ، تتسبب ببطئ فى إذابة الميناء التى تغطى الأسنان وينتج عن ذلك تشققات صغيرة . وبمجرد حدوث هذه التشققات فى طبقة الميناء التى تمر بها الجراثيم إلى داخل السنة . وتبدأ فى تآكل طبقة العاج التى توجد تحتها ، كما تفرز هذه البكتريا بعض المواد التى تؤدى إلى التهاب اللثة مما يسبب إدماءها ويؤدى ذلك إلى تلف جذور الأسنان وقد ينتج عن هذا تكون خراج .
وتصبح السنة فى حالة تسوس ، وإذا لم تعالج فورا فإن الجراثيم تصل إلى لب السنة وتحدث بها التهابا يسبب ألما فظيعاً فى الأسنان .
أهم وسائل حماية الأسنان من التسوس :

1.تنظيف الأسنان بفرشاة الأسنان بعد كل وجبة لإزالة بقايا الطعام المتخلفة بين الأسنان .
2.تناول طعاما صحيا وعدم الإكثار من تناول الحلوى والمواد السكرية .
3.يجب على الشخص أن يقوم بزيارة طبيب الأسنان لتنظيف الأسنان من الطبقة الجبرية التى تترسب عليها وتتحول إلى طبقة صلبة تغطى الأسنان ، وتكون مرتعا لبكتريا الفم التى تقوم بإفراز مواد حمضية نتيجة تغذيتها بالمواد السكرية .
4.يساعد أكل الأطعمة اليابسة مثل الجزر النئ والتفاح وما شابه ذلك على تنظيف الأسنان بالإضافة إلى فائدتها الغذائية .
5.الامتناع عن تناول أى طعام بين الوجبات وخاصة قبل النوم مباشرة .

الأمعاءIntestine:
تشمل جزء القناة الهضمية الذى يمتد من نهاية المعدة حتى الإست ويبلغ طولها حوالى ثمانية أمتار . وهى عبارة عن قناة أنبوبية عضلية مبطنة من الداخل بغشاء مخاطى .
وتنقسم إلى قسمين رئيسيين المعى الدقيق والمعى الغليظ :

أ- المعى الدقيق Small intestine :
عبارة عن الجزء الأول من الأمعاء الذى يمتد من الفتحة البوابية إلى الفتحة اللفائفية حيث يبدأ المعى الغليظ . ويشغل معظم التجويف البطنى على هيئة لفات متصلة بالظهر بأغشية رقيقة تسمى المساريقا تمر فيها الأوعية الدموية الخاصة بالأمعاء . ويبلغ طوله حوالى (5-7 أمتار) وتتميز الطبقة المخاطية المبطنة للمعى الدقيق بوجود الخملات ( villi )والخملات عبارة عن بروزات من الطبقة المخاطية وطولها حوالى ملليمتر واحد وينتقل الغذاء المهضوم إلى الدم والليمف بواسطة الخملات ويتكون المعى الدقيق من الأجزاء الآتية :

1- الاثنى عشر duodenum :
يلى المعدة مباشرة ويبلغ طوله حوالى 24سم وهو أكثر اتساعا من بقية الأمعاء الدقيقة ويتميز الاثنى عشر بانحنائه على شكل حدوة حصان متجهة إلى اليسار حيث يوجد بها رأس البنكرياس ويفتح فى وسطها فتحة القناة الصفراوية والقناة البنكرياسية .
2- الصائم jejunum :
يلى الاثنى عشر وطوله حوالى مترين ونصف متر . وتعزى تسميته بالصائم لخلوه من الطعام .
3- اللفائفى Ileum :
يؤدى الصائم إلى اللفائفى . وهو جزء كثير الالتفاف ويكون باقى الأمعاء الدقيقة . ويتصل بالأمعاء الغليظة عند الصمام اللفائفى القولونى ويعمل هذا الصمام كعضلة عاصرة حول نهاية اللفائفى تمنع محتويات اللفائفى من المرور بسرعة إلى الأعور أول جزء من الأمعاء الغليظة ويبلغ طول اللفائفى حوالى ثلاثة أمتار ونصف متر .

ب – المعى الغليظ Large intestine :
يمتد من نهاية اللفائفى إلى الإست ويبلغ طوله حوالى متر ونصف متر ويتميز المعى الغليظ عن المعى الدقيق بأنه أوسع منه وثابت فى مكانه ، كما أنه يتميز بوجود ثلاثة أشرطة سميكة تعرف بالأشرطة القولونية ويبدأ المعى الغليظ بجزء منفتح مقفل من أسفل يسمى الأعور يقع فى الجزء السفلى للتجويف البطنى ويتصل به من أسفل زائدة أنبوبية الشكل تعرف بالزائدة الدودية Vermiform appendix وهى عضو ضامر ليست لها فائدة معروفة وكثيرا ما يتعرض للانسداد والإصابة بالميكروبات . ويتصل بالأعور من أعلى القولون . ويتميز القولون إلى القولون الصاعد الذى يصعد على الجانب الأيمن للتجويف البطنى حتى السطح السفلى للكبد ثم يتجه إلى اليسار مكونا القولون المستعرض الذى يعبر التجويف البطنى إلى الجانب الأيسر . ثم ينحنى ويمتد إلى أسفل على هيئة القولون النازل الذى يمر إلى أسفل فى المنطقة الحرقفية وينتهى فى القولون الحوضى الذى يقع فى الحوض . ويؤدى القولون الحوضى إلى المستقيم الذى يمتد إلى القناة الشرجية التى تنتهى بالفتحة الاستية التى تقع أسفل وأمام قمة الفص فى الشق الموجود بين الزاوية .

يتبع,,

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *