السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اقدم لكم امتحان التربية الاسلامية الفصل الثالث التقويم الثاني
تفضلوا
الطالب :…………………………………
الصف : السابع//….
أوّلاً: القرآن الكريم. قال الله تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13) قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (14) إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ (15) قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (16) يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُلْ لَا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُمْ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (17) إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (18) )
السؤال الأوّل : صل بين ( أ ) و ( ب )
1 ـ يمنّون التقوى والعمل الصالح
2 ـ القبيلة الاحترام المتبادل
3 ـ مقياس التفاضل بين الناس جماعة كبيرة من الناس تجمعهم روابط مشتركة
4 ـ المعصية التي وقع فيها الأعراب يظهرون أنّهم أصحاب فضل
5 ـ من أخلاقيّات التعارف زعمهم أنّهم آمنوا حقّ الإيمان
السؤال الثاني : استنتج من قوله تعالى يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا)
حقيقتين يتساوى فيهما جميع البشر (………………………………) (……………………………)
الغاية من اختلاف الناس شعوبا وقبائل ………………………………………….. ….
السؤال الثالث : حدّد من الآيات الكريمة ما يفيد المعنيين الآتيين :
الإنسان يخضع لمراقبة دقيقة من الله ( ………………………………………….. …….)
الإسلام يحمل رسالة الحوار إلى العالم بشعوبه وحضاراته ( …………………………………………)
السؤال الرابع : ماذا تتوقع لو كان الناس بشكل واحد ولون واحد ؟
………………………………………….. ………………………………………….. ……………..
بعض الناس يجعل قيمة الإنسان في الجاه والمنصب برهن على خطأ هذا المقياس
………………………………………….. ………………………………………
.
ثانيا.:الحديث
عن أبي سَعيدٍ الخدريِّ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ يَقُولُ :
(مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ
وَذَلِكَ أَضْعَفُ الْإِيمَانِ).
السؤال الأوّل : صل بين ( أ ) و ( ب ) بالأرقام
1 ـ المنكر ( ) ظهور المنكر ورؤيته دون تجسس
2 ـ من شروط تغيير المنكر ( ) لرجال الأمن
3 ـ اليد وسيلة الإنكار ( ) كلّ مالا يرضي الله من قول ٍ أو فعلٍ
( ) للعلماء
السؤال الثاني : قال رسول الله : ( إِذَا عُمِلَتْ الْخَطِيئَةُ فِي الْأَرْضِ كَانَ مَنْ شَهِدَهَا فَكَرِهَهَا وَقَالَ مَرَّةً أَنْكَرَهَا
كَانَ كَمَنْ غَابَ عَنْهَا وَمَنْ غَابَ عَنْهَا فَرَضِيَهَا كَانَ كَمَنْ شَهِدَهَا)
ماحكم من رضي بوقوع المنكر ولم يشاهدها؟…………………………………… …………….
ماحكم من رأى وقوع المنكر فأنكره بقلبه لعجزه عن تغييره بلسانه ويده؟
………………………………………….. ……………….
السؤال الثالث: علّل مايأتي :
• يجوز الإنكار على رجلٍ لبس الحرير الطبيعي……………………………………. …..
• لايجوز الإنكار على يستخدم السبحة عند ذكر الله ليحصي ……………………………………
• ماسبب اختلاف مراتب الإنكار؟…………………………………… ………..