السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ملخص لمنهج التربية الاسلامية الفصل الدراسي الثالث
س1: ما أهمية التسامي الأخلاقي عند الدعوة إلى الله ؟
– جذب الناس للدعوة و تحقيق هدفك
س2: ما الاسس التي قامة عليها دعوة الرسول صل الله علية وسلم ؟ 1- الاخلاص لله تعالى 2- العلم بما يدعو اليه 3- العمل بما يدعو إليه 4- الاخلاق
س3: مراحل دعوة النبي الخمس هي :-
1- النبوة 2- إنذار عشيرته المقربين3- إنذار قومه 4- إنذار قوم ما أتاهم نذير 5- إنذار جميع من بلغته الدعوة
س4: مناهج الرسول صل الله عليه وسلم في دعوته الى الله ؟ 1- المنهج العاطفي: هو مجموعة الاساليب التي ترتكز على القلب 2- المنهج العقلي : مجموعة من الاساليب التي ترتكز على العقل
س5: تميز المراحل الأولى من دعوة النبي بميزان منها :-
1- الاهتمام بالنفس و تقوية الإيمان 2- السرية في الدعوة
س6:من مظاهر السرية في المرحلة الأولى :- 1- اختيار نوعية الأشخاص الذين يدعوهم 2- إخفاء الصحابة لإسلامهم عن قومهم
3- السرية في ممارسة العبادة
س7: الأساليب التي استخدمها الرسول للدعوة :-
1- الذهاب إلى أماكن تجمع الناس (( الأسواق )) 2- الرحلة و السفر لتبليغ الرسالة 3- إرسال الدعاة لتبليغ الرسالة ( مصعب بن عمير أول سفير للرسول )) 4- مكاتبة الملوك و الأمراء ( رسالته إلى النجاشي – رسالته إلى المقوقس )
س8: لماذا أمر الله النبي أن يبدأ بدعوة عشيرته و أقاربه قبل غيرهم ؟- لأنهم احرص الناس على الدعوة و لأنهم أقرب الناس إليه
س9: مأساة قتل فيها سبعون صحابيا خرجوا دعاة إلى الله (( بئر معونة ))
س10: ما أثر غدر المشركين بالصحابة على الرسول ؟- حزن حزنا شديدا و دعا عليهم ثلاثين صباحا
س11: بم تفسر قتل الدعة الذين أرسلهم النبي ؟- الغدر و الخيانة و عدم مراعاة العرف
س12: اذكر منهج الرسول في مخاطبة الملوك و الأمراء و دعوتهم إلى الإسلام ؟- منهج الحكمة و الرفق و اللين
س13: اساليب الدعوة النبوية ؟ 1- أسلوب الحكمة : السداد في في القول والعمل 2- اسلوب الموعظة : الموعظة الحسنة هي النصح والتذكير بالعواقب من خلال الترهيب 3- أسلوب المجادلة بالحسنى .
س14:ما سبب اختيار النبي دار الأرقم بن أبي الأرقم للقاء أصحابه سرأ ؟ لأنها بعيدة عن أعين الكفار
س15: ما أهمية دعوة الرسول الملوك والأمراء في الاسلام ؟ لان اذا دخل الملك في الاسلام سيتبعه شعبة في دخول الاسلام وهكذا سينتشر الاسلام .
الدرس (( الإمام الشافعي ))
*: هو محمد بن إدريس بن العباس بن شافع
* ولد في غزة ( 150 هــ)
* حرصت أمه على إرجاعه إلى مكة علل/ ليلحق بعمومته قرابة النبي و لا يضيع نسبه
* توفي في مصر سنة 204 هــ عن 54 عاما
س1: ما الدوافع التي دفعت الشافعي لطلب العلم مع شدة فقره و فاقته ؟- حبه للعلم – لأن المعلم رضي أن يخلفه إذا قام
*تأسس الشافعي تأسيسا علميا مميزا ،وضح ذلك ببيان أنواع العلوم التي تعلمها و المصادر التي اعتمدها لتلقي العلم ؟
– القرآن – جالس العلماء – تعلم اللغة من قبيلة هزيل
س2:منهج الشافعي في طلب العلم و تعليمه ؟
1- تفضيا العلم على سائر النوافل 2- العلم ما نفع و ليس ما حفظ
س3: أهم مناقب الشافعي : 1- تأسيس علم أصول الفقه 2- معارفه الواسعة 3- زهده في الدنيا و الحرص على العبادة4- احترام الوقت.
من شيوخه (( الإمام مالك – الإمام محمد الشيباني ))
من طلابه (( الإمام احمد بن حنبل – عبدالرحمن بن مهدي )
س4: تفحص نسب الشافعي وبين أين يلتقي نسبه بنسب النبي صل الله عليه وسلم ؟ ( عند هاشم بن المطلب بن عبد مناف )
* الشافعي من العلماء المبدعين اذكر بعض إبداعات الشافعي من خلال ما مر من سيرته ؟ أنه جمع في منهجة بين مدرستي الفقة ( مدرسة الحديث ومدرسة الرأي )
س5: يقرر الشافعي هنا مبدأ يعد من أهم المبادئ التربوية وضح هذا المبدأ ؟ توجية الملكات والمواهب حسب ميول المربي .
*يشير الشافعي إى قاعدة من قواعد إدارة الحياة . حددها ؟ تقديم الأولويات وهو عل أساس تقديم الاهم والاصلح في كل الامور .
س6: من خلال ما مر من سيرته بين سبب فصاحته وتميزه في العربية؟ انه في صغرة بعد تعلمة القران والحديث لجأ الى قبيلة هذيل في البادية وأخذ منهم العربية وكان أفحص العرب .
الدرس (( المنهج النبوي في الإصلاح ))
س1: مميزات و أساليب المنهج النبوي في الإصلاح :-
1- الجدية و المثابرة 2- الثقة بنصر الله 3- التدرج 4- الصبر و عدم اليأس 5- الحلم و التأني
6- الدعوة بالقدوة و الأسوة 7- التزام الحكمة و القول الحسن 8- المحاورة و الإقناع 9- دعوته للجميع
س2: ما أهمية الجدية و المثابرة لمن يمارس عملية الإصلاح ؟
– الجدية و المثابرة هما أساس النجاح و بلوغ الهدف
س3: ما أهمية التدرج في عرض الأحكام الشرعية ؟
– أدب من آداب الإسلام – يكون أبلغ في الإقناع
س4: الحلم سيد الأخلاق ، ما أهميته للداعية إلى الله ؟
– محبة الناس و عدم وجود رد فعل و إقناع الناس
س5: مارست قريش أسلوب المقاطعة على النبي و أصحابه ، بين مظاهر معاناة الرسول ؟
– أن قريش قاطعت الرسول و المسلمون 3 سنوات فكان يأكلون ورق الشجر و يقسمون التمر
س6: ما مجالات المقاطعة بين المسلمين و قريش ؟
1- منع الزواج و التزوج منهم 2- منع الشراء و البيع من المسلمين
3- مواصلة خصوم المسلمين 4- منع التعامل معهم بجميع أنواعه
س7: اذكر مثل لأساليب اليهود في الكيد للرسول و الإسلام ؟
– عندما نقضوا العهد الذي كان بينهم و بين الرسول غي غزوة الأحزاب
س8: من الأساليب و الوسائل الحديثة في هذا العصر التي يمكن توظيفها للتبليغ الرسالة و الإصلاح و الدعوة ؟
– الهاتف – الوسائل الإعلامية – المحاضرات و الندوات – الصحف و المجلات – الإذاعة
س9: بين مظاهر معاناة النبي ؟ 1- منع الشراء والبيع من المسلمين 2- مناصرة خصوم محمد والالتزام بها واجب في جميع النزاعات 3- لاحق لأحد الزواج من المسلمين أو تزويجهم 4- يمنع أي شكل من أشكال التعامل أو العلاقة مع المسلمين .
الدرس (( نفيسة العلوم ))
* هي نفيسة ابنه الحسين بن زيد بن الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب
* ولدت في مكة عام 145 هــ
* زوجها إسحاق بن الإمام جعفر الصداق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام الحسين بن علي بن أب طالب
* توفيت في مصر 208 عن 63 عاما
س1: المنابع و المصادر التي أثرت في نشأة السيدة نفيسة و تميزها العلمي ؟
– والدها – الإمام مالك – بشر بن الحارث – الإمام الشافعي – الإمام أحمد بن حنبل
س2ك قارن بين اهتمامات الفتيات هذا الجيل و اهتمامات السيدة نفيسة ؟
– السيدة نفيسة كانت تهتم بالقرآن و السنة و العبادة و العلم
– الفتيات هذا الجيل انحصرت في الجديد كالموضة و متابعة المشاهير و تراجع القيم الاجتماعية
س3: قارن بين أسلوب السيدة نفيسة و بعض أساليب الصحفية المعاصرة في النقد والدعوة إلى الإصلاح :
أسلوب السيدة نفيسة الأسلوب الصحفي المعاصر
النقد يخص الأفكار و الأفعال النقد يخص الأشخاص
ابتغاء وجه الله الشهرة و الرياء والتكبر
النصيحة لاتخاذ الرأي السليم عدم إعطاء الفرصة للآخرين و الرأي الخاطئ
الحكمة إلى الدفاع عن المظلوم التشهير و التعميم في الحكم
س4: حرص والد السيدة نفيسة أن يجمع لها في تربيتها بين القول والعمل بين ذالك ؟ أنه لم يقتصر في تربيتها على الحفظ والرواية والدراسة والتلقين بل حرص على جمع القول والعمل فكان يشاركها معه في عبادته ونسكة ويقرؤها معه أوراده .
س5:جمعت السيدة نفيسة بين العبادة ورعاية الزوج والدعوة الى الله , وضح ذالك من خلال سيرة حياتها في مصر ؟ أنها كانت تستقبل الناس وتنظر في حاجتهم في يوميم من الاسبوع وتتفرغ باقي أيامها للعبادة والعناية بزوجها .
س6: كان للخطاب الذي توجهت به السيدة نفيسة إلى أحمد بن طولون أثر كبير في هدايته فبم تعلل ذالك ؟ استخدامها الاسلوب الصحيح في الدعوة وهو مسلك العلماء والدعاة الربانية الذين لا يردون إلا الأصلاح .
الدرس (( آداب التعامل مع غير المسلمين في السلم ))
* أصول علاقة المسلمين مع غيرهم :-
1- العدل و الإنصاف 2- حرمة العهود 3- منع الإكراه في الدين 4- بناء الجسور 5- البر و الإحسان
6- التعاون في خير الإنسانية 7- الحوار البناء
* الوسائل التي اتبعها المسلمون في التواصل مع المجتمعات الأخرى :-
1- إرسال الدعاة 2- عدم الاعتداء على الرسل و السفراء 3- المفاوضات 4- إبرام
* علل :- 1- حرص الإسلام على إبرام المعاهدات ؟- احترام حق الجوار – التعايش السلمي
2- التوافق بين تاريخ الفتوحات الإسلامية و بين قوله : ( لا إكراه في الدين )
– لأن كل الفتوحات الإسلامية عرضت على الدول الدخول في الإسلام أو دفع الجزية إذا لم يدخلوا الإسلام
* اذكر بعض الدعاة و السفراء الذين أرسلهم النبي إلى البلدان الأخرى :-
1- دحية الكلبي إلى الروم 2- عمرو بن أمية إلى الحبشة 3- علاء الحضرمي إلى البحرين 4- حاطب بن أبي بلتعة إلى مصر
5- عمرو بن العاص إلى عمان 6- عبدالله بن حذافة السهمي إلى بلاد فارس 7- معاذ بن جبل إلى اليمن
*فما مجالات الحوار بينانا وبين المخاليقين في الدين ؟ الحوار مسموح به بل هو مطلوب في الدين عندنا نحن المسلمين فنحن مأمورون بالحوار وهو جزء من منهج الدعوة .
*لماذا ابرم النبي صل الله علية وسلم المعاهدة مع يهود المدينة ؟ حتى يأمن غدرهم وحقدهم على الاسلام والمسلمين ( تحقيق الاستقرار للطرفين)
* هل من الممكن ان تعتبر هذه الاتفاقية (معاهدة جوار ) ولماذا ؟ نعم اتفاقية جوار لأن اليهود قبائلهم كانت تحيط بالمدينة وتجاورها .
* لماذا تعتبر هذه الاتفاقية موجهة ضد قريشبصورة خاصة ؟ لأنها تمنع اليهود من نصرة قريش على المسلمين
الدرس (( منهج الإسلام في الحفاظ على البيئة ))
* قامت دعوة الإسلام للحفاظ على البيئة عن أساسين هما :-
1- التهذيب الأخلاقي للنفس المسلمة 2- الأوامر و النواهي التشريعية التي تنظم أمور البيئة
* ركائز الإسلام في الحفاظ على البيئة :-
1- التشجير و التخضير 2- العمارة و التثمير 3- النظافة و التطهير 4- المحافظة على الموارد
5- الإحسان إلى البيئة 6- المحافظة على البيئة من الإتلاف
* علل / حرص المؤمن على تشجير الأرض و تخضيرها بالغرس و الزرع ؟
– زيادة المساحات الخضراء – الارتقاء بالدولة – زيادة نسبة الهواء النقي و جمالية الطبيعة
* اذكر أربعة ملوثات بيئية تذر بالطريق العام للمسلمين مبينا دورك في مكافحتها ؟
1- الدواب الميتة في الطريق 2- مياه في الطريق 3- الحصى الملقى في الطريق 4- المخلفات الصناعية
– دور أقوم بتبليغ الجهات المختصة
* كيف يكون إحسان المسلم على كل ما يلي :-
* الأرض الزراعية – زراعتها و حصدها و توفير الماء لها و الحفاظ عليها
* المياه- عدم الإسراف فيه و عدم تنجيسه و توفيره
* بين رأيك بالمظاهر البيئية التالية :-
1- حرق مستعمرات النمل – يحرم قتل النمل
2- تلويث البحار ببقع الزيت – يؤدي إلى موت الأحياء البحرية و تفشي الأمراض
3- تلويث الهواء بمعدن الرصاص – الرصاص مادة كيميائية مضرة لجسم الإنسان
4- حرق الغابات عمدا – يؤدي إلى نقص الأكسجين و يجب زرع مساحات أخرى
الدرس ( السنة النبوية مصدر للتشريع )
*ما المقصود بمصادر التشريع ؟ هي الادلة التي تستخرج منها الاحكام سواء في المعاملات أو العبادات .
درس قرائي !!!!!!!!!!!!!!!
الدرس (( أحكام و آداب بيت النبوة )) سورة الأحزاب 5
س1: تفسير المفردات :-
– سرحوهن:- طلقوهن – آتيت أجورهن:- أعطيت مهورهن – و ما ملكت يمينك:- الإماء – ترجي:- تؤخر
– تؤوي:- تضم إليك – متاعا:- حاجات الدنيا – غير ناظرين إناه:- غير منتظرين وقت نضوجه
– المرجفون في المدينة:- الذين ينشرون أخبار السوء عن المسلمين – لنغرينك بهم :- لنسلطنك عليهم بالقتل و التشريد
– أينما ثقفوا:- أينما وجدوا – يدنين:- يرخين و يسدلن – الجلباب :- كل يا يغطي رأس وجسم المرأة
س2: استنبط من الآية ( 49) ما يدل على سماحة الإسلام و تكريمه للمرأة ؟
– أن إذا طلق الرجل قبل الدخول بها فليس لها عدة و تأخذ نصف المهر
س3: بين عدة كل من :-
* غير المدخول بها :- ليس لها عدة
* المدخول بها :- على حسب حالها و المتوفي عنها زوجها 4 أشهر و 10 أيام
* إذا كانت حاملا :- بوضع الحمل
* إذا كانت غير حمال و تحيض :- ثلاث حيضات أو قروء
* إذا كانت غير حامل و لا تحيض :- 3 أشهر
س4: علل / علام يدل تخصيص النبي بنداء النبوة (يا أيها النبي)و نداء الرسالة (يا أيها الرسول )؟
– تشريفا و تقديرا للرسول
س5:هل يجوز للمؤمنين الاقتداء بالنبي فيا أحله الله له من فئات النساء و لماذا ؟
– لا ،، لأن ذلك من خصوصيات النبي فلا يجوز للمسلم الزواج أكثر من 4 نساء
س6: ما حكم دخول بيوت النبي ؟ – عدم دخول بيوت النبي إلا في حالة الإذن
س7: عدد الأحكام الواجبة عند دخول بيوت النبي لتناول الطعام ؟
– الاستئذان قبل الدخول – عدم الحضور بدون دعوة -عدم الاختلاط بنساء النبي – الانصراف بعد الانتهاء من الطعام
س8 :علل / تحريم الزواج بنساء النبي بعد وفاته ؟ – لأنهن أمهات المؤمنين و لأن الله نهى عن ذلك
س9: ما أشكال إيذاء النبي في المجتمعات الإسلامية المعاصرة ؟
– الطعن في زوجات الرسول و تمثيل شخصية النبي و الإساءة له بالسب
س10: ما الحكمة من فرضية الحجاب على المرأة المسلمة ؟ – صيانة للمرأة و حماية المجتمع من الفساد و الفاحشة
س11: وضح ثواب من يصلي على الرسول ؟ – قال (( من صلى علي صلاة صلى الله بها عشرة ))
س12: ما معنى صلاة الله على نبيه ؟ (( ثناؤه و رجمته و رضوانه ))
س13: ما معنى صلاة الملائكة على النبي ؟ (( الدعاء و الاستغفار له ))
س14: ما المواصفات التي يجب توافرها في الجلباب ؟
– ساتر لجميع البدن – لا يكون شهرة – لا يكون شفاف – لا يكون ضيق – لا يشبه ملابس الرجال
* بين الفرق بين كل من الأخ و ابن العم بالنسبة للمرأة ؟
الأخ ابن العم
يحرم عليها الزواج يحل عليها الزواج
يجوز له الحلوة بها لا يجوز له الحلوة بها
يرثها لا يرثها
الدرس (( الإنسان و الأمانة الثقيلة )) سورة الأحزاب 6
س1: تفسير المفردات :-
قولا سديدا القول الصواب الموافق للحق المستقيم
الأمانة التكليف بأوامر الله و نواهيه
س2: بين الفرق بين سؤال المؤمن عن قيام الساعة و سؤال الكافر المكذب بها ؟
– المؤمن :- الخشية و الخوف من الله تعالى
– الكافر :- الاستهزاء و السخرية
س3: قال (( بعثت أنا و الساعة كهاتين )) ما الرابط التي يجمع بين هذا و الآية (63) ؟
– كلاهم يدل على قرب قيام الساعة
س4: توعد الله الكافرين بالعذاب و الإهانة المعنوية وضح كل منهما ؟
– العذاب أن الله أعد لهم عذاب شديد و سعير
– الإهانة المعنوية أن الله خص الوجه بالعذاب
س5:ما الأمنية التي يتمناها الكافرون و هم في غمرات عذاب النار ؟
– يتمنوا أنهم أطاعوا الله و رسوله
س6: صورت الآيات أحوال الكافرين في الآخرة تصويرا مؤثرا ، صف هذا التصوير ؟
– صورت عذاب الكافر في النار و أيضا تقلب وجوههم في النار و يندمون على ما قدموا في الدنيا
* عرضت الآية من (72-73) ثلاثة مواقف بشرية :-
* من يحملها في الظاهر دون الباطن (( المنافق))
* من لا يحملها باطنا و لا ظاهرا (( الكافر))
* من يحملها باطنا و ظاهرا (( المؤمن
مع تمنياتي للجميع النجاح