التصنيفات
الصف السادس

مراجعة للصف السادس التربية الاسلامية الصف السادس -التعليم الاماراتي

اتمنى ان يعجبكم ومنكم الدعاء

س : قال تعالى : " ألم تر إلى الذين نافقوا يقولون لإخوانهم الذين كفروا من أهل الكتاب لئن أخرجتم لنخرجن معكم ولا نطيع فيكم أحداً أبداً وإن قوتلتم لننصرنكم والله يشهد إنهم لكاذبون "
أ ) معنى " نافقوا " : ………………………………………….. ………………………………………….
بـ ) المقصود بإخوانهم الذين كفروا من أهل الكتاب : يهود بني ………………………………………….. ..
جـ ) وعد المنافقون اليهود بوعدين هما : 1 – ………………………….. 2 – ……………………………..
د ) وصف الله المنافقين في الآية بأنهم ………………………………………….. …………………………
س : قال تعالى : " كمثل الشيطان إذ قال للإنسان اكفر فلما كفر قال إني بريء منك إني أخاف الله رب العالمين
1- من الذين شبههم الله بالشيطان ؟ ………………………………………….. …………………………..
2- ما علامة الخوف الصادق من الله تعالى ؟ ………………………………………….. …………………
3- اكتشفت أن صديقك يكذب في وعوده . ( تبقي علاقتك معه – تقطع علاقتك معه ) .
س بماذا وصف الله اليهود ؟ .
ج بالجبن ، والخوف
س بماذا شبه الله حال يهود بني النضير مع المسلمين ؟
ج بحال كفار قريش مع المسلمين في غزوة بدر عندما انهزموا .
س بماذا شبه الله حال المنافقين مع اليهود ؟.
ج – كحال الشيطان مع الإنسان يغريه بالكفر ثم يتخلى عنه ويخذله ويتبرأ منه الكافرين
س ما عقوبة المنافقين والكفار يوم القيامة ؟
ج – النَّارِ خَالِدَيْنِ فِيهَا وَذَلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ
س ما هي أنواع الظلم ؟ ج ثلاثة أنواع

– الشرك بالله مثل ظلم الكافرين
– ظلم الإنسان لنفسه بفعل الذنوب فيعرضها للعقاب
– ظلم الإنسان لأخيه الإنسان حينما يعتدي عليه.

س : من حديث " صفات المنافق " :
أ – أكمل العبارات الآتية بما يناسبها:
* من صور الكذب : شهادة الزور و ………………………………………….. ……………………………..
* من أضرار الخيانة : تضييع الأموال العامة و ………………………………………….. …………………
* من نتائج إخلاف الوعد : ………………………………………….. ………………………………………
بـ – ضع خطاً تحت التكملة الصحيحة لكل من العبارات الآتية :
* يكون النفاق الأصغر : ( في العقيدة – في السلوك " الفعل " – في كليهما ) .
* يعتبر مخلفاً وعده من : ( نسي وعده – وعد بفعل أمر محرم ولم يفعله – وعدك باللقاء ولم يأت )
* لا يعتبر الكذب مذموماً إذا كان : ( لإضحاك الناس – لترويج السلع – في الإصلاح بين الناس )
* لا يعتبر منافقاً من يتظاهر بـ ( عدم الحاجة كي لا يذل نفسه – الغنى ليتفاخر – الفقر ليساعده الناس )
س : أجب بصح أو خطأ
اليمين الكاذبة تغمس صاحبها في نار جهنم

– النفاق هو إضمار الإسلام وإظهار الكفر
– الخائن يكون أشد الناس فضيحة يوم القيامة

– يجوز الكذب الذي يطلق عليه البعض الكذب الأبيض
س : أكمل العبارات الآتية بما يناسبها:
* أحب شيء يعطى لأهل الجنة ………………………………………….. …………………………………..
* من نساء أهل النار ………………………………………….. ………………………………………….. ..
*………………………………. في الدرك الأسفل من النار .
* من الوسائل المعينة على الثبات على الحق : 1- الصحبة الصالحة .
2– ………………………………………….. ….. 3 – ………………………………………….. ………….
س : ضع خطاً تحت حكم الإخفاء وخطين تحت حكم الإقلاب في الآيات التالية :
– " إنه عليمٌ بذات الصدور "
– " من جاء بالحسنة فله خير منها "
– " وإن يتفرقا يغن الله كلاً من سعته "
– " فأنبتنا فيها حباً "
س : صح أم خطأ :
▫ جميع أهل الجنة في سن الشباب . …………………
▫ لا يقع الإخفاء في كلمة واحدة . …………………
▫ السب والشتم من وسائل الدفاع عن الحق . …………………
▫ طلب العلم النافع سبيل إلى الجنة . …………………
س : قارن بين أهل الجنة وأهل النار من حيث اللباس والطعام والشراب .
أهل الجنة أهل النار

اللباس ……………………… …………………………
الطعام ………………………. …………………………
الشراب ……………………….. ………………………….

أعمال أهل الجنة في الدنيا
1 الإيمان القوي بالله تعالى 2- التوبة الدائمة لله تعالى 3 الإكثار من الأعمال الصالحة

4- الصبر على الشدائد 5- الاهتمام بالدراسة 6- تقوى الله و الأخلاق الحميدة
7- مساعدة المحتاجين و القول الحسن اللين 8- كثرة الصيام وقيام الليل

* الفردوس أعلى درجات الجنة ،وأعلى مقام في الفردوس الوسيلة وهو مقام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
* أهل الدرجات العالية في الجنة : الأنبياء – الشهداء – كافل اليتيم – الساعي على الأرملة والمسكين – حامل القران والعامل به

س : أ – قال تعالى : " ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار "
الآية تشير إلى عمل يدخل صاحبه الجنة . حدده . ………………………………………….. ……………..
ب – قال تعالى : " ما سلككم في سقر * قالوا لم نك من المصلين "
الآية تشير إلى عمل يدخل صاحبه النار . اذكره . ………………………………………….. ………………

يتبع في المرفق

الملفات المرفقة

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *