التصنيفات
الصف العاشر

مراجعة القسم 5-1 والقسم 5-2 لمادة الأحياء الصف العاشر للصف العاشر

مراجعة القسم 5 – 1 :

1- تشتمل الجماعه الأحيائيه على الافراد من نوع واحد من الكائنات الحيه . يشمل المجتمع الاحيائي على جماعات أحيائية لعدة أنواع من الكائنات الحية .
2- إحدى الاجابات الممكنه هي كتالي : يقوم مزارع برش حقل بمبيد للحشرات . يؤدي ذلك إلى هبوط في الخصوبه لدى نوع من الطيور التي تقتات بنوع من الثعابين التي تقتات بدورها بجرذان الحقل فتغزو الفئران منزل المزارع .
3- الغلاف الأحيائي هو تنظيم شامل يحتوي على وحدات أصغر تسمى نظما بيئية .
4- يتألف الغلاف الأحيائي من سطح الأرض ( اليابس و المساحات المائية ) ومن الغلاف الجوي .
5- يجب أن يتظمن النظام البيئي كائنات حيه إظافة إلى مكونات غير حيه في مكان معين .
6- يمكن اعتبار المنطقه مجتمعا أحيائيا ( عدد من الجماعات الأحيائيه المتفاعله ) من ضمن النظام البيئي . تضم الصحراء جماعات أحيائية مختلفة متفاعلة مع العوامل الحية وغير الحية

مراجعة القسم 5 – 2 :

1- تشتمل العوامل المحتملة على : الطقس ، الرقم الهيدروجيني ، درجة الحرارة ، ضوء الشمس ، النيتروجين ، ثاني أكسيد الكربون ، والأكسجين .
2- يظهر في المنحنى البياني للتحمل نطاق من الظروف التي يمكن للكائن الحي أداء وظائفه ضمنها .
3- الهجره تحدث عندها تقوم الحيوانات بالانتقال إلى موظن بيئي أكثر ملاءمة ، كهجرة الطيور المغردة في المناطق الشمالية إلى المناطق الاستوائية خلال فصل الخريف ، والهجرة السنوية للفراشات الملكية نحو الناطق الجنوبية .
4- الموطن البيئي هو المكان الذي يعيش فيه الكائن الحي . والنمط الحياتي هو الذي يوفر للكائن الحي كيفية العيش وكيفية الحصول على الموارد والشروط البيئية التي يمكن تحملها .
5- في إمكان الكائن الحي حصر استخدامه للموارد بسبب المنافسة إو بسبب التهديد بافتراسه .
6- لأنواع الكائنات الحية أنماط حياتية مختلفة لخفض التنافس على الموارد . لايمكن لنوعين مختلفين من الكائنات الحية أن يكون لهما النمط الحياتي نفسه . يعيش نوع واحد من الكائنات الحية بصوره أفضل ، تبعا للتنافس ، والآخر تتم إزالته في النهايه .

وسلمتوا

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *