التصنيفات
الصف السادس

تقرير عن درس مدينة عربية اثرية

اول شي سلام عليكم هذا اول موضوع لي لاتحرمونا من ردودكم

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الحي القيوم , الباقي وغيره لا يدوم ,رفع السماء وزينها بالنجوم , وامسك الأرض بجبال في الختوم ,صور بقدرته هذهِ الجسوم , ثم أماتها ومحا الرسوم , ثم ينفخ في الصور فإذا الميت يقوم , ففريقٌ إلى دار النعيم وفريقٌ إلى نار السموم ……………….
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

بعلبك

تقع مدينة بعلبك اللبنانية على مسافة 85 كيلومترا من مدينة بيروت العاصمة. وهي تعد من الكنوز الرومانية في لبنان حيث اختارها الرومان لارتفاعها فوق مستوى وادي البقاع وذلك لبناء معابدهم الشهيرة.‏ ‏ وبعد دخول العرب تحولت هذه المعابد إلى قلعة، وهو مصطلح مازال يطلق على الموقع التاريخي لبعلبك حتى اليوم.‏ ‏ وعلى مدار القرون التالية سقطت بعلبك في أيدي كل من الأمويين والعباسيين والطولونيين والفاطميين والأيوبيين ولكنها تدهورت على يد المغول ثم عادت وانتعشت على يد المماليك
. وأهم آثارها:.
تعتبر من المدن القديمة في لبنان،تقع على بعد 45 كلم من زحلة فوق أعلى
مرتفعات
سهل البقاع وتبعد عن شرق "بيروت" بمسافة (85) كم , وعلى مفترق عدد
من طرق
القوافل القديمة التي كانت تصل الساحل المتوسطي بالبر الشمالي وشمال
سوريا
بشمال فلسطين وبعلبك مكونة من كلمتين ؛(بعل) و (بك) ،وتعني في اللغة
السامية
:رب سهل البقاع.

وقد استفادت عبر تاريخها الطويل من هذا الموقع المميز لتصبح محطة
تاريخية هامة ومحاجا دينيا مرموقا. وبعد أن ملك الرومان المنطقة في
أواسط القرن الأول ق.م. انشا الإمبراطور "أوغسطس" مستعمرتي
بيروت وبعلبك عام 15 ق.م. ونظرا لأهمية المدينة على الصعيدين الاقتصادي
والديني, أسس اوغسطس لمشروع عظيم يجعل من بعلبك واجهة دعائية
تبرز صورة روما وعظمتهاوقد رتها بين صفوف التجار والحجاج الذين يقصدونها
فينشرون تلك الصورة في أوطانهم. كان ذلك جزءا من سياسة الدولة في
ترسيخ السيطرة الرومانية على المنطقة. وكان من ابرز نتائج تلك السياسة
أن ارتفعت معابد بعلبك العملاقة التي يمكن اعتبارها من عجائب العالم القديم
, لا سيما وان العمل فيها استمر زهاء نيف وثلاثة قرون من الزمن وتعاقب على
تحقيقه وتمويله عدد لا يستهان به من كبار أباطرة الرومان.
ومن ثم فتحها المسلمون سنة (16هـ،637م) في عهد عمر بن الخطاب
" على يد قائده" أبي عبيد بن الجراح" رضي الله عنه .وعندما فتح
" المعز لدين الله الفاطمي "
مدينة دمشق سنة (361هـ، 972م) عين على "بعلبك" واليًا من قبله
،وظلت تابعة للفاطميين سنة (468هـ،1075م) ، حين دخلها السلاجقة.
وفي سنة (570هـ،1174م) استولى عليها صلاح الدين الأيوبي ثم استولى
عليها قائد المغول كتبغا سنة (658هـ، 1260م) ، وعندما هزم قطز سلطان
مصر المغول في السنة نفسها انتقلت بعلبك إلى سيطرة المماليك ثم
دخلها القائد المغولي تيمور لنك سنة
(803هـ،1400م ) لكنها عادت إلى حوزة المماليك مرة أخري ، وظلت تحت
حكمهم حتى سنة (992هـ، 1516م) ، حين فتح السلطان سليم الأول
بلاد الشام. وفي سنة (1344هـ،1952م) أعلن قيام دولة "لبنان "وضمت
إليها بعلبك.

من علماء بعلبك:

برز كثير من العلماء والأدباء في بعلبك منهم الوزاعي والمقريزي ومحمد
بن علي بن
أبي المضاء و خليل مطران.

ومن آثار بعلبك :

معبد "بعل مرقد – جوبيتير" :

"بعل مرقد" Baal Marcad هو اكبر آلهة "دير القلعة" والمعروف أن الشعب
الفينيقي لم يكن يدعو آلهته بأسمائها لان في هذا وجوب الرد على المناداة
وهذا ينافي الاحترام الذي خصت به الالهة ، لذا عمد أهل فينيقيا إلى تلقيب
ألهتهم ببعض الخصال الحميدة.
فكلمة "بعل" تعني "الإله" أما لفظة "مرقد فهي مشتقة من فعل في اللغة
الفينيقية معناه "هز" إن "ركز" وهو الأقرب إلى معنى "رقد" أو "ركد" بالآرامية
. هكذا فان "بعل مرقودي" هو الإله الذي ترتجف منه الأرض
وهذا الإله على القوة الإلهية. أما في اللغة الآرامية فكلمة "رقد"فمعناه ا "رقص" وهكذا فان "بعل
مرقودي" يعني "اله الرقص والطرب والغناء". فهو الإله القدوس الواحد
مرقودي (Theo Agio Mono
Marcodi) وهذا يظهر جليا في منقوشات دير القلعة ويذكر أن "بعل مرقد"
اتخذ لنفسه ألقاب عديدة "كاله الخمر" و "ملك المآدب" وغيرها.

يعرف معبد "بعل مرقد" اليوم ب "القلعة" وقد قام على جانب منه دير مار يوحنا
للطائفة المارونية مشتهرا باسم "دير القلعة". ويعد المعبد من ابرز الآثار
المكتشفة في "بيت مري" ذلك أن حجارته قد تكون الأعظم نظرا إلى أن
ضخامتها تشبه صخور وأعمدة قلعة بعلبك ، حيث أن قوتها وجدا المعبد
صامد حتى يوحنا هذا بحالة جيدة.

قد تكون معابد بعلبك رومانية الشكل والزخرف. بيد أن من يمعن التحديق
في تصاميمها وبعض تفاصيلها لا بد له من ملاحظة الكثير من التأثيرات
السامية المحلية عليها. ومما لا شك فيه أن تلك التأثيرات كانت ناجمة عن
تدخل مباشر من قبل الكهنوت البعلبكي في التخطيط كي تتوافق البنى
الجديدة مع متطلبات العبادة المحلية, لا سيما وان الرومان كانوا يحرصون
على عدم استعداء السكان المحليين في المسائل الدينية. ف"جوبيتر"
الروماني لم يكن اكثر من غلاف ل"حدد" رب الرعود والبرق المحلي, و"الزهراء"
الرومانية لم تكن إلا وجه من اوجه الالاهة آلام السورية, وكذلك "عطارد"
الذي لم يكن إلا صورة لاله بعلبكي شاب كان يهيمن على الزروع والقطعان
التي كانت تشكل ثروة بعلبك في تلك الأيام.

ومن اهم الاثار ايضا : قلعة بعلبك والمسجد الأموي وينسب إلى الصحابي
الجليل أبي عبيدة بن الجراح.

وأهم معالمها:.

مساجدها:المسجد الاموي الذي يعاد ترميمه حاليا ومسجد الظاهر بيبرس.
علماؤها:ينسب الى بعلبك جماعة من اهل الفضل والعلم منهم:قسطا بن لوقا البعلبكي الذي كان بارعا في علووم كثييرة منها:.الفلسفة والطب والهندسة والاعداد والموسيقى وكان فصيحا بالغة اليونانية
وله من الكتب كتاب الدموالبلغم والصفراء والسوداء وكتاب المرايا المحرقه و كتاب الاوزان والمكاييل وكتاب السياسة وكتاب الفصل بين النفس والروح و كتاب المدخل الى المنطق .

الامام عبد الرحمن الاوزاعي الذي نزل من بعلبك وقطن في بيروت .
محمد بن علي بن حسن بن محمد بن ابي المضاء البعلبكي المعروف بشيخ الدين.

ابو جعفر الفارسي الوراق.

عبد الرحمن بن الضحاك بن مسلم البعلبكي المعروف بابن كسرى .

الشاعر اللبناني خليل مطران الملقب بشاعر القطرين مصر ولبنان له ديوان الخليل وأشهر1949قصيدة (الاسد الباكي)و آثار بعلبك .

ولعلى فى نهاية أكون قد أفلحت بهذا الجهد المتواضع أن أضع بين يدي المستمع قدراً معقولا من المعلومات عن المدينة العربية بعلبك

لاتحرمونا من ردودكم بالصراحة تعبت عالموضوع

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *