التصنيفات
الصف الثاني عشر

تقرير . بحث عن الحرب العالميه الثانيه -تعليم الامارات

الحرب العالميه الثانيه )

المقدمه: :

الحرب العالمية الثانية، اسمٌ يطلق غالباً على الحرب الضخمة ( سنة 1939 إلى 1945 ). كانت الحرب الأضخم و الأكثر تدميراً عبر تاريخ الإنسانية ! حين وجهت غالبية جيوش العالم إلى أوروبا في الحرب الأولى وكانت نواةً للثانية ،

الموضوع :

الحرب العالمية الثانية تضمنت صراعات ضخمة جداً ، ليس فقط في ساحتها الرئيسية ( أوروبا ) بل في أنحاء العالم الأخرى أيضاً ، توفي أكثر من 17 مليون جندي في هذه الحرب ! ، و تركت العديد من دول العالم ، على هاوية السقوط و الانهيار ، كما هدمت الاقتصاد العالمي إلى أدنى
مستوياته.

الأحداث المؤدية إلى هذه الحرب كانت " عمليات عسكرية "، " أسباب دبلوماسية "

في نهاية الحرب العالمية الأولى ، أنشأت البلدان المنتصرة ما سمي حين ذاك " عُصبةَ الأمم " ، والتي تهدف إلى تجديد السلام العالمي ، وإدارة الجهد العالمي لمنع أي كفاح و صراع دولي صادر من دولة تجاه الأخرى ،
وأنشئت اتفاقيات لتنظيم حالات انقطاع السلم بين الدول ، الولايات المتحدة الأمريكية ، كانت وقتها مميزة بالانعزالية عن العالم ، ولم تشارك في العصبة ،،،

كان أول اختبارٍ للعصبة فاشلاً ، في سنة 1931 قام اليابانيون بعمليات عسكرية محظورة ، وخطط هجومية على دولة معادية – وطُبقت ! اتخذت العصبة نتيجة لهذا ( سنة 1933 ) قراراً بمناداة اليابان إلى الانسحاب من Manchuria ، وفور هذا أعلنت اليابان انسحابها من العصبة ! ،
في 1933 أيضاً ، أصبحَ أدولف هتلر ديكتاتور ألمانيا الأعظم ، وقام بإعادة تسليح ألمانيا ، العسكرية القهرية على الشعب ، وفي نفس السنة قام الديكتاتور الإيطالي " بينتو موسيليني " بغزو أثيوبيا ! وفشلت محاولة بريطانيا وفي سنة 1936 ، أصبحت أثيوبيا مستعمرة إيطالية بشكل تام ! .

قامت فرنسا بإنشاء حلف مع الإتحاد السوفيتي بحجة الخطر الألماني القادم كانت فرنسا و بريطانيا قادرتان على القضاء على ألمانيا ! ، قاد هتلر حملته في احتلال النمسا في مارس 1938 ,وثم ألقى بنظره إلى التشيك ، وبدت الحرب وشيكة ! ، وقامت فرنسا و بريطانيا بعقد مؤتمرٍ ميونخ وافق المؤتمرون على احتلال ألمانيا لإقليم Sudetenland .

وقت تدمير الألمان لبولندا، تحرك الروس إلى الجزء الشرقي من أوروبا، و قادت حملة عسكرية في 1940وصولاً إلى فنلندا، وقهروا الفنلنديين المناضلين في حرب شتاء 1939 – 1979.
الألمان اتخذوا القوة منهجاً ، و اعتمدوا سياسة الحرب الخاطفة . أفلحت القوات الألمانية في أقل من شهر على إسقاط بولندا ، و هاجم الألمان بعد ذلك الدينمارك والنرويج وفي مايو صدمت الجبهة الغربية بهجوم مفاجئ وبكل قوته ، انسحبت القوات البريطانية من القارة ، كما استسلمت القوات الفرنسية ! وتم احتلال الجزر البريطانية ، و لكن هزموا هتلر هزيمةً بسيطة ، اتجه هتلر بعد ذلك إلى الروس في واستطاع اختراق خطوط الروس بالخدعة ، حتى وصل إلى أسوار موسكو ! . ولكن . أوقف بالجو العاصف .

قررت اليابان توسيع إمبراطوريتها لمنطقة أوسع في آسيا ، وقامت اليابان بتحصين حدودها ومناطقها ضد هجوم معاكس من أمريكا ! وبعد ذلك ، تجرأت اليابان على بيرل هار بر ! في القصة المشهورة ، و تدخلت الولايات المتحدة الأمريكية في الحرب .
شهد عام 1942 في يونيو ، تدمير أغلبية القوة الجوية اليابانية بواسطة الطائرات الأمريكية في معركة ميدوي. وهتلر تلقى هزائم وبدعم من الأمريكان ، انتهت حركتهم في أفريقيا ! ، وفي مايو سنة 1943 ، انسحبت القوات البريطانية و الأمريكية من أفريقيا تماماً ..

امتلك الحلفاء بعد هذا إمكانيات ساحقة و أسلحة أقوى بدعم من القوات الأمريكية 1943 . في سبتمبر أُجبرت القوات الإيطالية على الانسحاب من الحرب ، وهاجم البريطانيون و الأمريكيون، و الفرنسيون شبه الجزيرة الإيطالية ومن ثم دفعها لألمانيا ، واضطر الألمان إلى للدفاع عنها ، في سلسة من الهزائم المتلاحقة ، أولاً من الروس ، وحتى ايطاليا ، ودُفع الألمان إلى الخلف في هزائم قاسية ، حتى نهاية ابريل في سنة 1945 حين أصبحوا قريبين جداً … من برلين ! ..
وفي سنة 1945 ، في السابع من مايو .. استسلم الألمان !

الخاتمة :

ولما انتهوا من ألمانيا توجهت قوتهم بشكل كامل إلى اليابان ، قاضين على الجزر المحتلة والمناطق الطرفية وفي خريف 1944 حطت القوة الأمر يكية في الفيليبين ، و استعادوا الجزر مع الربيع ، ثم جزر اوكيناوا ، والتي هي في بداية الأراضي اليابانية ، ، و أثناء ذلك تساقطت مواقع اليابانيين في آسيا ، وفي صيف 1945 ، اتجهوا إلى جزر اليابان ، وتم إسقاط قنبلتين نوويتين على هيروشيما وناجازاكي ، و كان ذلك في الرابع عشر من أغسطس ! .. وانتهت الحرب .. تماماً ! ..

بعض النتائج :

أدى دخول أمريكا في تغير نتائج الحرب ضد الألمان واليابانيين 1-
سقوط أول قنبلة نوويه وتدميرها لهيروشيما تدمير شامل 2-
3-سقوط قوة ألمانيا وظهور قوة أمريكا كقوة عظمى فالعالم

المرجع :

)http://www.6eefuae.com/vb/showthread.php?t=22867&page=3 الانترنت (

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *