التصنيفات
الصف العاشر

المفردات للصف العاشر

مراجعة المفردات:

1. المنطقة الضوئية هي الجزء من المحيط (البحر) الذي يصله ضوء الشمس ، اما المنطقة غير الضوئية فهي جزء من المحيط اكثر عمقا لا يمكن لضوء الشمس ان يصله.

2.منطقة الرفوف البحرية تمتد من طرف منطقة ما بين المد و الجزر الى طرف الجرف القاري . المنطقة البحرية هي جزء من المحيط الذي يمتد ما وراء الجرف القاري.

3.المنطقة البحرية هي جزء من المنطقة الشاطئية و المناطق البحرية التي تكون عرض البحر. المنطقة القاعية هي قعرالمحيط في منطقة الرفوف البحرية و المنطقة المحيطية.

4.البحيرة الكثير الغذاء غنية بالمواد العضوية وبالنبات . اما البحيرة القليلة الغذاء فتحتوي على القليل من المواد العضوية.

اختيار متعدد:

1.ج 2.أ 3.ب 4.ج 5.د

اجابة قصير:

1.السرطانات تحفر الرمل و الوحل. المحاريات تنسحب داخل قوقعاتها. شقائق النعمان البحرية و نجم البحر يعلق بالمسطحات بواسطة قرص عضلي او بواسطة قدم انبوبية.

2.يتم استهلاك العوالق من قبل الكثير من الكائنات الحية الاكبر حجما ، مما يشكل اساسا للكثير من السلاسل الغذائية البحرية.

3.المناطق المحيطية تغطي منطقة واسعة . لذلك ، بالرغم من تدني الانتاجية في المتر المربع ، تبقى الانتاجية الاجمالية فيها مرتفعة.

4.تحصل الكائنات الحية المنتجة ، التي تعيش بالقرب من الفوهات البحرية العميقة ، على الطاقة من سلفايد الهيدروجين عن طريق البناء الكيمبائي.

5.تقوم المواد الغذائية بتنشيط عملية نمو الكائنات الحية التي تقوم بالبناء الضوئي ، مما يزيد من درجة تركيز المواد العضوية في البحيرة ويجعل مياه البحرية عكرة . اذا ظلت الحال على ما هي ، وظلت المواد العضوية تتراكم ، فقد تمتلىء البحيرة في النهاية وتختفي.

التراكيب والوظائف:

أ.المنطقة المحيطية ، ب. المنطقة البحرية ، ج. المنطقة القاعية ، د. المنطقة الضوئية ،
هـ.المنطقة اللاضوئية ، و.منطقةالرفوف البحرية ، ز.منطقة ما بين المد و الجذر.

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *