تخطى إلى المحتوى

فلاش للمادة الأحياء عن دورة القلب !! -للتعليم الاماراتي

  • بواسطة

فلاش للمادة الأحياء عن دورة القلب !!

القلب وتركيبه Heart and its structure

يتكون القلب من أربع غرف رئيسية:

الأذين الأيمن Right Atrium

البطين الأيمن Right Ventricle

الأذين الأيسر Left Atrium

البطين الأيسر Right Atrium

يفصل بين كل أذين وبطين صمام Valve، ويقسم جدار عضلي يدعى الحاجز Sept
دورة القـلب
يصل الدم غير النقي الى الاذين الايمن عن طريق الوريدين الاجوفين حيث ينتقل من الاذين الايمن الى البطين الايمن الذي ينضغط بدوره ليدفع مابه من دم الى الشرايين الرئوية حيث تتم عملية تبادل الغازات بين الدم والهواء الموجود في الرئتين , ثم يتجه الدم المؤكسد بعد ذلك الى الاذين الايسر عن طريق الاوردة الرئوية ثم يمر الدم المؤكسد (النقي) من الاذين الايسر الى البطين الايسر والذي ينقبض بدوره دافعاً الدم في الاورطي والذي يحمل الدم المؤكسد ليوزعه على كل اعضاء الجسم .
تستغرق كل دورة قلبية في الشخص العادي السليم 0,8 ثانية ومن خلال رسم القلب الكهربائي نتعرف على حالة عمل القلب من حيث سلامة الصمامات والاصوات التي يصدرها القلب والنبضات القلبية .
حجم القـــلب (Heart Volume)
يعد حجم القلب أحد الموشرات للتعرف على القابلية الوظيفية للقلب والدورة الدموية وهو أحد المؤشرات الوظيفية في تقييم هذه القابلية . كما يدل حجم القلب على الكفاية الانتاجية لعضلة القلب للرياضي , ويلاحظ ان كمية الدم التي يدفعها قلب الرياضي في كل نبضة قلبية تصل الى ثلاثة امثال مايدفعه قلب غير الرياضي وهذا يحصل نتيجة صغر حجم قلب الشخص غير الرياضي مقابل حجم قلب الرياضي .
يختلف حجم القلب الرياضي عن غير الرياضي ظاهرة بالقياس ويظهر على قلب الرياضي تضخم اكبر عما هو عند غير الرياضي . وان تضخم القلب الرياضي هو تضخم وظيفي يختلف عن التضخم المرضي ، وهو ناتج عن ممارسة التدريب الرياضي لفترات طويلة ممايؤدي الى تحسن في كفاءة القلب والدورة الموية وينعكس هذا التضخم في اتجاهين :
1- زيادة حجم الناتج القلبي (C.O.P) .
2- زيادة قابلية انقباض العضلة القلبية .
واستناداً الى الفعاليات الرياضية والنشاط الذي يقوم به الشخص فأن التضخم في حجم القلب يكون على نوعين :
1- التضخم الذي يحصل عند ممارسي العاب القوى أو الالعاب اللاأوكسجينية ، حيث يتميز قلب الرياضي الذي يمارس هذه الفعاليات بزيادة في سمك جدار البطين ولايقابلها زيادة كبيرة في حجم التجاويف .
2- التضخم الذي يحصل عند ممارسي الالعاب الاوكسجينية (المطاولة) ، حيث يتميز قلب الرياضي الذي يمارس هذا النوع من الفعاليات بزيادة كبيرة في حجم التجاويف القلبية (البطين الايسر) ويقابلها زيادة بسيطة في سمك جدار العضلة القلبية ، وينتج عن هذا التضخم ازدياد واضح في كفاءة القلب والدورة الدموية . بينما لايفسر سمك جدار العضلة القلبية عند ممارسي العاب القوة بأنه زيادة في كفاءة القلب والدورة الدموية لأنه يتصف بقوة ضربات العضلة القلبية .
ويتقلص حجم القلب عند انقطاع التدريب الرياضي او عدم مزاولة النشاط الرياضي المتخصص او انخفاض عدد مرات الاشتراك في النشاط الرياضي أو التدريب الرياضي .

نفع الله بها

الملفات المرفقة

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.