السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هنا حل أسئلة الكتاب للصف الثاني عشر للفصل الأول
ماعدا ثلاث دروس سأدرجها لاحقا
.
.
هنا حل أسئلة الكتاب للصف الثاني عشر للفصل الأول
ماعدا ثلاث دروس سأدرجها لاحقا
أسأل الله الفائدة للجميع
أعذروني على أى تقصير أو خطأ غير مقصود
أسأل الله التوفيق للجميع
دمتم في رعاية الله
ندى الفلاح
.
.
أولاً : المحور الأول
الدرس الأول : الأسرة أساس المجتمع
أنشطة الطالب ، الكتاب 13 ، 14 ، 15
السؤال الأول :
– الأسرة متطلب فطري للناس جميعا ليعيشوا في ظلالها الآمنة فتلبي رغباتهم وتوفي بإحتياجاتهم وحتى يتمكنوا من خلالها بمواجهة أعباء وضغوط الحياة .
– تأسيس الأسرة الصالحة من العبادات في الإسلام : لأن في ذلك وقاية للمجتمع من دواعي الفساد والإنحراف ، وحماية له من المخاطر والأوبئة .
السؤال الثاني :
اهتم الإسلام اهتماماً بالغاً بالأسرة لأنها أساس المجتمع ، ومتى ماصلح الفرد صلح المجتمع .
السؤال الثالث :
من الأنبياء من دعا بالولد رغم شيخوخة عمره ووهن جسمه مثل : زكريا عليه السلام .
ومنهم من سجل القرآن حمده وثناءه لله على هذه النعمة التي آتاها له على الكبر ابراهيم عليه السلام
{الحمد لله الذي وهب لي على الكبر إسماعيل وإسحاق }
السؤال الرابع :
وظيفة الأسرة الإجتماعية : حفظ النسب فالأسرة تمنح الفرد قيمة إجتماعية تحميه من جهالة النسب .
السؤال الخامس :
الأسس التي تبنى عليها الأسرة في الإسلام : وحدة الأصل والمنشأ / المودة والرحمة / العدل والمساواة في الحقوق والواجبات بين الزوجين / التكافل الإجتماعي .
السؤال السادس :
من آثار توجه الشباب للزواج من أجنبيات : التفكك الأسري / ضعف الإنتماء / ارتفاع نسبة العنوسة
وانتشار أخلاق وعادات وتقاليد أجنبية
السؤال السابع :
الشقائق: أن النساء مثيلات الرجل إلا فيما استثناه الله تعالى كالإرث والشهادة .
الدرس الثاني : أدب التعامل بين الزوجين
أنشطة الطالب ، الكتاب 25 ، 26 ، 27
السؤال الأول :
أثر غياب عاطفة المودة من الحياة الزوجية تؤدي للجفاف العاطفي والإنفصال الوجدانى قد تدفع بالزوجين للفراق أو البحث عن هذه العاطفة بطريق غير مشروع .
السؤال الثاني :
ما الآداب الزوجية التي تستنتجها من المواقف :
– المواساة والمؤازرة عند الشدائد .
– حفظ الأسرار .
– الإحترام والتقدير وإظهار المشاعر .
السؤال الثالث :
من مخاطر إفشاء الأسرار على كيان الأسرة : فقدان الثقة ونشر الفرقة والبغضاء بين الزوجين
السؤال الرابع :
الفرق بين :
خلق : أوجد من عدم / جعل : بعد الخلق .
السؤال الخامس :
المقصود بالذكاء العاطفي : هو القدرة على فرز العواطف الذاتية وحسن استعمالها ويعرف بأنه القدرة على التعرف على شعورنا الشخصي وشعور الآخرين .
الدرس الثالث : سورة النور آداب إجتماعية نحو حياة فاضلة
أنشطة الطالب ، الكتاب 32 ، 33
السؤال الأول :
أذكري ثلاث خصائص مميزة لكل من السور المكية والمدنية .
المكية: آياتها قصيرة – الخطاب فيها غالباً يكون بـ ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ ) – تتحدث عنأمور العقيدة والتوحيد
المدنية : أياتها طويلة – الخطاب فيها غالباً يكون بـ ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَآمَنُوا ) – تتحدث عن التشريعات التفصيلية وأمور العبادات .
السؤال الثاني :
من أهم الآداب الإجتماعية الخاصة بين المرأة والرجل والتي ركزت عليها سورة النور : غض البصر / الإستعفاف / آداب الاستئذان / عدم إظهار الزينة لغير المحارم
السؤال الثالث :
من أهم الموضوعات التي تناولتها سورة النور : أحكام المعاشرة بين الرجال والنساء ، آداب الإستئذان / تحريم البغاء / ذم أحوال المنافقين وتوضيح ما أعده الله للمؤمنين .
السؤال الرابع :
حرص الإسلام على حل المشاكل بين الجنسين بإيجاد ضوابط تشريعية وقائية علاجية . من مخاطر عدم الإلأتزام بها : إنتشار الفاحشة وظهور الفساد وإشعال الفتنة وتفكك المجتمع .
الدرس الرابع : المسؤولية الفردية في الإسلام
أنشطة الطالب ، الكتاب صفحة 45 ، 46 ، 47
السؤال الأول :
مسؤولية الإنسان عند موقف الحزن : تكون في لواحق الحزن الخاضعه لسيطرة وإرادة الإنسان
( كالصراخ وشد الشعر وشق الثوب … وغيره )
السؤال الثاني :
مراحل المسؤولية هي : قبل القيام بالعمل / بعد القيام بالعمل
يقع قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه ) في مرحلة بعد القيام بالعمل .
السؤال الثالث :
حرص الإسلام على تربية الضمير الإنساني ، وتهذيب الشعور الأخلاقي للفرد المسلم .. فأين تجد ذلك في قوله تعالى : ( ياأيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على مافعلتم نادمين )
فتبينوا : أى التثبت في تلقي الخبر حتى لاتقع في المحضور ثم الندم على الفعلة .
السؤال الرابع :
1. أولى مسؤوليات المسلم : حماية نفسه والحفاظ عليها من خلال طاعته لربه / العناية بأهله ( الزوجة والأولاد ) وتعليمهم الأخلاق الإسلامية .
لماذا : للحفاظ على نفسه وأهله من عذاب جهنم لأنه مسؤول عنهم يوم القيامة .
2. مسؤولية المسلم تجاه أسرته : تنشئتهم على طاعة الله وتقديم القدوة الحسنة لهم والإنفاق عليهم دون اسراف ولاتقتير . ويعلمهم أمور دينهم ويؤهلهم لحياة كريمة .
السؤال الخامس :
1. ( حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا )
2. مسؤوليتك تجاه كل من : العمر : لايفنيه إلا بطاعة الله / علم : لايقضيه إلا بالحفاظ عليه والتزام أوامره واجتناب نواهيه / المال : ستجنب المال الحرام ولو كسبه بالحلال فلاينفقه في الحرام / الجسم : المحافظة عليه .
السؤال السادس :
أنواع المسؤوليات الفردية التي تناولتها الآية الكريمة : فسيرى الله ( المسؤولية الدينية )
ورسوله والمؤمنون ( المسؤولية الإجتماعية أمام السلطة الحكومية وسلطة الرأى العام )
الدرس الخامس : المسؤولية الجماعية في الإسلام
أنشطة الطالب ، الكتاب صفحة 58 ، 59 ، 60
السؤال الأول :
المؤسسات الإجتماعية التي تقع عليها مسؤولية تكوين الرأى العام الفاضل في المجتمع : وزارة التربية والتعليم / وزارة الإعلام / وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية .
السؤال الثاني :
مسؤولية المجتمع في الحفاظ على جهود المبدعين وثرواتهم الفكرية من التزييف والقرصنة الفكرية : وضع أنظمة قانونية لحماية الملكية الفردية وبراءة الإختراع وبث الوعي المجتمعي بحقوق الملكية .
السؤال الثالث :
يوجه الحديث الشريف إلى جانب وقائي في حفظ المال العام : المحافظة على المال العام وعدم استعماله في غير محله .
السؤال الرابع :
الشروط التي يجب توافرها فيمن يقوم بالإشراف على إحدى جهات أموال الدولة : الأمانمة والنزاهة ، المعرفة بحقوق المال والممتلكات العامة ، التقوى والصلاح في الدين ، الكفاءة في إدارة أموال الدولة
السؤال الخامس :
المحاولة العلمية الأولى التي قام بها الرسول صلى الله عليه وسلم للقضاء على الأمية بعد دعوة القرآن الكريم من خلال قوله تعالى ( إقرأ ) بعد غزوة بدر طلب النبي من الأسير المشرك الذي يريد فداء نفسه من الأسر تعليم عشرة من المسلمين القراءة والكتابة
السؤال السادس :
هجرة العقول تقع بين نوغين من العوامل أحدها طارد والأخرى جاذب . هي :
الجاذب
|
الطارد
|
توفير كل سبل العيش لهم
إعطاءهم حقوقهم الكاملة
وضعهم في المكان المناسب
|
عدم العناية بهم
عدم إعطاءهم حقوقهم الفكرية
وضعهم في المكان الغير مناسب
|
الدرس السادس : تزكية النفس لمقام الإحسان
أنشطة الطالب ، الكتاب صفحة 71 ، 72
السؤال الأول :
أن رقي الإرادة يظهر في امتناع الرجل عن الإستجابة لدعوة المرأة الذي يرجع لرقي الفكر الذي يظهر في قول الرجل ( إني أخاف الله رب العالمين ) والذي بدوره يرجع لرقي القدرة واستحضار رقابة الله وخشيته .
السؤال الثاني :
التعليل : 1. من الناس من يعمل العمل يظنه عبادة وهو بدعة ، ويظنه حلالاً وهو حرام ، ويعتقده حقاً وهو باطل لأن ليس لديه معرفة بالحلال والحرام والأوامر والنواهي ( عدم رقي الفكر ) قلة علمه أدت لفساد عمله .
2. انتشار الفوضى ، واللامبالاة والإهمال والغش وفقدان النظام وغياب الإحساس بقيمة الزمن في كثير من المجتمعات الإسلامية لأنه كما أن الفكر أصل كل إرادة فالعمل ثمرة الإرادة ومجالها التنفيذي فكلما كان الفكر مضطرب مشوشا معطلا اتصفت الإرادة بالحيرة والإضطراب واتصف العمل بالغوغائية والخمول والكسل .
3. انتفاء الأمانة عند بعض الموظفين .لغياب الشعور بمراقبة الله فمن راقب الله عصمه الله في حركة جوارحه .
4. غيبة الحياء من الله تعالى عند بعض الناس . لغياب الشعور بمراقبة الله الدائمة فيتجرأ على المعصية .
السؤال الثالث :
اقرأ مايلي ودون ثلاث عبر تفيدها .
من سبل ارتقاء النفس إلى مقام الإحسان :
معرفة الحلال والحرام وشؤون المعاد / مراقبة الله والإخلاص له / المبادرة إلى الأعمال الصالحة
السؤال الرابع :
من أمثلة الدعاء والإستعانة بالله تعالى في تحقيق الإرتقاء الفكري والإرادي والعملي للنفس الإنسانية ، قول الذاكر :
الله معي / الله ناظر إلى / الله شاهدي . لتقوية الحضور مع الله ورعاية القلب وحفظ الأدب مع الله والتحرر من الغفلة والإحتراز من الشيطان .
الدرس السابع : وقاية المجتمع من الجرائم الأخلاقية سورة النور الآيات ( 1- 10 )
أنشطة الطالب ، الكتاب صفحة 80 ، 81، 82
السؤال الأول :
– وصف الله تعالى الزنى بالفاحشة ، لأنه قبيح متجاوزا الحد في القبح ولأضراره الجسيمة على الفرد والمجتمع .
– تضمنت الآية الكريمة قاعدة وقائية من الزنى : " ولاتقربوا الزنى " النهي عن الإقتراب من كل ماقد يؤدي للزنا . لايلتقي الإيمان مع ارتكاب الفاحشة فالمؤمن يستشعر مراقبة الله في السر والعلن فلا يقدم على هذه الجريمة .
– ترتيب الأسباب حسب دورها في التشجيع على المعصية
ضعف الوازع الديني / المشكلات الأسرية / السفور والتبرج / الإنحراف الإعلامي / توافر المسكرات / موانع الحمل / بيوت الدعارة والبغاء ( أو أى ترتيب يراه الطالب )
السؤال الثاني :
– الفرق بين القذف الخاص والعام من حيث التشابه والإختلاف بينهما :
القذف الخاص : هو أن يقذف الرجل زوجته بالزنا واثبات هذا الأمر يتم بالملاعنه .
القذف العام : هو أن يقذف إمرأة من عامة المسلمين بالزنا وهنا عليه أن يأتي بأربعة شهود .
التشابه : كلاهما فيه اتهام بالزنا / الإختلاف : في طريقة إثبات كل منهما .
– لا تشترط الشريعه الإسلامية إحضار " شهود" في حالة القذف المتبادل بين الزوجين حفاظاً على مكانة وخصوصية العلاقة الزوجية .
السؤال الثالث :
أ : حدد من الآيات مايفيد المعاني التالية :
– لاتأخذكم بهما رأفة في دين الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر
– والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة
– إلا الذين تابوا وأصلحوا فإن الله غفور رحيم
ب : جميع الحالات التي طبق بها حد الزنى على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كانت باعتراف الجاني ، رغبة في تطهير أنفسهم بإقامة الحد عليهم لوجود الوازع الديني ووجود الرسول بين ظهرانيهم .
ج : تقبل شهادة شخص جلد في حد الزنا لأنه قد أضر بنفسه وأجرم في حقها فزناه لنفسه ، ولاتقبل شهادة آخر جلد في حد القذف لأنه أضر بغيره إفترى عليه كذبا .
د : الفرق بين الطلاق والملاعنه :الطلاق : يجوز للرجل مراجعة زوجته في الطلاق الرجعي والبائن بينونة صغرى .
الملاعنه : تحرم الزوجة على زوجها تحريما مؤبدا وينتفي الولد عن الرجل إذا ذكره في اللعان .
ثانياً : المحور الثاني
الدرس الثالث : حديث الإفك : سورة النور الآيات ( 11- 26 )
أنشطة الطالب ، الكتاب صفحة 119 ، 120، 121
السؤال الأول :
1. الآيات الكريمة التي أنزلها الله في سورة النور لتبرئة السيدة عائشة . الآية 11 تحديداً
2. الرمي قد يصيبه في مقتل أما الإتهام قد يؤذيه ويضره ولكن لايهلكه فالرمى أشد على النفس وأكثر إيلاما .
3. نفسية : " فأولئك عند الله هم الكاذبون " وصف القاذف بالكذب بسبب عدم إتيانهم بأربعة شهود
" لكل إمريء منهم ما اكتسب من الإثم " عقوبة دنيوية ( بدنية بالجلد ، نفسية برد الشهادة ، دينية بفسقه )
" والذي تولى كبره منهم له عذاب عظيم " عقوبة أخروية العذاب الشديد في نار جهنم
" له عذاب أليم في الدنيا والآخرة " عقوبة دنيوية بإقامة الحد وعقوبة أخروية العذاب الشديد في نار جهنم
" لعنوا في الدنيا والآخرة ولهم عذاب عظيم " عقوبة نفسية دنيوية الطرد من رحمة الله ، وعقوبة أخروية العذاب الشديد في نار جهنم
4. آية 14 ، 20 ، 22
5. لأهمية هذه الأحكام ووجوب الأخذ بها ولأنها تتحدث عن نفس الحدث ألا وهو القذف
6. – { لاتحسبوه شراً لكم بل هو خيراً لكم } آية 11
– { ولا يأتل أولوا الفضل منكم والسعة أن يأتوا أولى القربى والمساكين والمهاجرين }
– { وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم }
السؤال الثاني :
– خوفها من أن تجلد وهذا دليل إفتراءها على زوجها .
– حتى يتحقق ويتثبت من صدق إدعاء المرأة ولايتعجل فضيحة الرجل وليستر عليه مادام للستر موضع
– أن المسلم يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر لمن عرف عنه أنه يرتكب معصية وفي ذات الوقت يستر عليه ولايفضحه .
السؤال الثالث :
– علاقة هذه الآية بما قبلها هي نتيجة لما قبلها فكما أن القاذف استخدم إحدى جوارحه في القذف و رمي المحصناتكذباً فإن هذه الجوارح تشهد بكذبه وافترائه
– المراد بشهادة الجوارح نطقها بما اقترفه كل إنسان من ذنوب في الدنيا
السؤال الرابع :
كراهية الإسلام للبذاءه في القول وكراهيته لإشاعة الفاحشة في المجتمع / حرص الإسلام على تربية الأمة لذا شرع لها عقوبات رادعة
الدرس الرابع : النظام الإقتصادي في الإسلام
أنشطة الطالب ، الكتاب صفحة 133 ، 134 ، 135
السؤال الأول :
– الأساس الذي يقوم عليه النظام الإسلامي الأخلاق والقيم أما النظام الرأسمالي يقوم على الإقتصاد الحر القائم على تغليب مصلحة الفرد بأى وسيلة كانت مشروعه أو غير مشروعه بعيدة عن الأخلاق والقيم .
–
الآثار
|
النظام
|
شيوع الربا والإحتكار / شيوع الرذيلة وانهيار الأخلاق / ازدياد الأغنياء ثراء وازياد الفقراء فقرا
|
الرأسمالي
|
القضاء على روح الإبتكار والتنافس / شيوع الكسل وفقدان الهمة للعمل / انتشار البطالة والحرمان / نتشار الفقر
|
الشيوعي
|
السؤال الثاني :
مانوع المباديء الإقتصادية التي تشير لها النصوص التالية ؟
– الإعتقاد أن المال مال الله ( أساس إعتقادي )
– وجوب إرجاع الحقوق إلى أصحابها ( أساس اعتقادي )
– الحث على الأمانة والصدق ( أساس أخلاقي )
– النهي عن بيع مالايملك . ( أساس تشريعي )
السؤال الثالث :
المباديء الأخلاقيه التي يظهرها موقف عثمان بن عفان رضي الله عنه :التكافل والتعاون الإجتماعي والإنفاق والتصدق على المعسر طمعا في ثواب الله وإيمانا منه أن ماعند الله خير وأبقى .
السؤال الرابع :
من الموارد التي شرعها الإسلام والتي تسهم في تحقيق الكفاية المعيشية للذين لايقدرون على كفاية أنفسهم
نظام الزكاة / نظام الصدقات والنذور / نظام الإرث
السؤال الخامس :
عاقبة الأمم التي لاتحسن خلافتها في إدارة الأموال أهلكهم الله وأتى بأقوام آخرين و لم يحزن عليهم ولم يؤسف على فراقهم ، بل كل استبشر بهلاكهم وتلفهم حتى السماء والأرض لأنهم ما خلفوا من آثارهم إلا ما يسود وجوههم ويوجب عليهم اللعنة والمقت من العالمين.
السؤال السادس :
الزكاة تنمية للمال وسبب للاستثمار والتجارة وبالتالي تدوير الأموال ، وتوسيع لنطاقه أخذاً وعطاء
الدرس الخامس : آداب طالب العلم
أنشطة الطالب ، الكتاب صفحة 144 ، 145
السؤال الأول :
الإخلاص اساس قبول الأعمال فالعلم عبادة فإن خلصت فيه النية قبل وزكا ونمت بركته وإن قصد به غير وجه الله حبط وضاع .
السؤال الثاني :
أنهم بلغوا دين الله دون زيادة ولانقصان بلغوه بكل أمانه وإخلاص واتقوا الله في نشره وحافظوا عليه كما أخذوه من رسول الله وقدروا العلم الذي يحملونه وعملوا به فكانوا قدوة لغيرهم .
السؤال الثالث :
عليه ان يحترم رأيه ولايخطأه ولايرفع صوته ويحسن الإستماع والحديث ولايلج في السؤال أو يسأل تعنتاً أو تعجيزاً أو يقاطعه في الحديث .
السؤال الرابع :
لايجوز التشهير بالعالم أو نتخذه غرضاً في المجالس ، ان تبين للعالم خطأه ولكن ليس على الملأ وان توضح وجهة نظرنا بكل أدب واحترام .
السؤال خامس :
فاق المسلمون غيرهم قروناً وعقوداً من الزمان حين سمت عندهم مكانة العلم وأخلصوا في طلبه وأكرموا أهله في ظل تعاليم الإسلام السمحه وحضارته الوارفة وترغيبه في طلب العلم وتكريمه للعلماء .
المحور الثالث
الدرس الأول : اللغة العربية
أنشطة الطالب ، الكتاب صفحة 160 ، 161
السؤال الأول :
الحد الذي يلزم عامة المسلمين غير العرب تعلمه من اللغة العربية هو الحد الذي يمكنهم من أداء العبادات التي لايقبلها الله إلا باللغة العربية كأداء الصلوات وقراءة القرآن والذكر والصلاة على النبي .
السؤال الثاني :
– قرر العلماء عدم جواز ترجمة القرآن إلى اللغات الأخرى وجواز ترجمة تفسير معاني القرآن . الفرق بين الترجمتين
ترجمة القرآن الكريم هي الترجمة الحرفية تراعى فيه محاكاة الأصل في نظمه وترتيبه فهي تشبه وضع المرداف مكان مرادفه . / أما الترجمة التفسيرية فلاتراعى فيه المحاكاة بل المهم حسن تصوير المعاني والأغراض .
– السبب في حرمة ترجمة القرآن وجواز ترجمة تفسير معاني القرآن ، لأن ترجمة القرآن تعني ترجمته حرفيا بذكر المرادف أو المقابل للفظ من اللغة الأخرى وهذا مالايمكن في اللغة العربية مع غيرها لسعتها ولوجود الكناية والإستعارة وغيرها من أساليب البلاغة التي تختص بها اللغة العربية ويقل نظيرها في اللغات الأخرى فإذا ترجم القرآن ترجمة حرفية تغير المعنى .
أما ترجمة تفسير معاني القرآن لأى لغة فلا حرج فيه بشرط أن يكون المترجم أميناً عالماً فذلك مطلوب شرعا فالقرآن نزل للناس كافة وترجمة معانيه إلى لغاتهم يسهل وصوله إليهم .
السؤال الثالث :
لأن الدولة الأقوى ستفرض لغتها على الأضعف مما يؤدي لضياع لغتها وفقدان هويتها .
الدرس الثالث : رسالة المسلم إلى العالم العاصر
أنشطة الطالب ، الكتاب صفحة 183 ، 184 ، 185
السؤال الأول :
– تبليغ الدعوة ليكونوا شهداء على الناس يوم القيامة .
– الخيرية والعدالة
– علاقة شرطية حيث لاتقبل الشهادة بدون عدالة.
– ليشهد المؤمنون يوم القيامة على الناس أن الرسل بلغتهم رسالة ربهم
– العدالة في التعامل والأمانة في نشر الدين .
السؤال الثاني :
– وقد تركت فيكم ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا أبدا ، أمرا بينا ، كتاب الله وسنة نبيه
– أيها الناس إن الشيطان قد يئس أن يعبد في أرضكم هذه ورضي فيما دون ذلك .
– فإن لكم على نسائكم حقا ، ولهن عليكم حقا ، لكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه وعليهن أن لا يأتين بفاحشة مبينة فإن فعلن فإن الله قد أذن لكم أن تهجروهن في المضاجع وتضربوهن ضربا غير مبرح فإن انتهين فلهن رزقهن وكسوتهن بالمعروف واستوصوا بالنساء خيرا ، فإنهن عندكم عوان لا يملكن لأنفسهن شيئا ، وإنكم إنما أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمات الله فاعقلوا أيها الناس قولي
– أن كل مسلم أخ للمسلم وأن المسلمين إخوة فلا يحل لامرئ من أخيه إلا ما أعطاه عن طيب نفس منه فلا تظلمن أنفسكم
السؤال الثالث :
تحديد الوسائل التي تساعده في تأدية رسالته والإلمام بالوسائل والتقنيات العلمية الحديثة .والتحلي بالأخلاق الفاضلة وإظهار محبته واهتمامه بالآخرين والإحسان للناس والتواضع معهم واتقان فن الحديث والحوار والإنصات .
السؤال الرابع :
وسطاً : وسط بين الغلو والتقصير ، يقول كعب : بلغ ولاحرج .
وسط : العدالة وهي شرط الشهادة ، يقول كعب : وأنت شهيد على قومك .
وسط : الخيار الذين يحكمون بالعدل مستجاب دعوتهم ، يقول كعب : أدع أجبك .
السؤال الخامس :
{ التكوير : ان هو إلا ذكر للعالمين } ، { القلم : وماهو إلا ذكر للعالمين } ، { سبأ : وما أرسلناك إلا كافة للناس } ، { الفرقان : ليكون للعالمين نذيرا } ، { الأنبياء : وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين }
كلها توضح عالمية الإسلام .
- حل اسئلة الكتاب 12.doc (93.0 كيلوبايت, 4134 مشاهدات)