ص : 87
أتدبر وأستنبط
1-
– (آلم) مادة القرآن الكريم من جنس مادة كلام العرب وامثالهم واشعارهم وع ذلك لم يستطيعوا الاتيان بمثله
– (أم يقولون افتراه) ، زعموا ان القرآن مفترى من عند محمد
– (انه الحق) ، يتبين لكل من قرأه انه كلام الله
2- القرآن كلام الله تعالى اقتضت قدرة الله و حكمته بخلق السماوات و الارض في ستة ايام
3-
-إلى اللوح المحفوظ
– إلى بيت العز في السماء
– على قلب الرسول بواسطة جبريل
– الاول والثاني مجملان اما الثالث فقد نزل مفرقا خلال ثلاث و عشرين عاما
ص : 88
أتدبر وأستنبط :
4-
– أهل الفتره
– * تبشير المؤمنين الطائعين
* انذار العاصين والفاسقين
أتأمل وأجيب :
*
– مظاهر قدرة الله تعالى ( خلق السماوات والأرض )
– الترهيب من مخالفة امر الله ( مالكم من دونه من ولي )، ولي :
الحق على التذكر والاعتبار.
*
– لكي يعلم العباد الرفق والتثبت في الامور ، ولأن كل شيء عنده أجل
ص : 89
التدبر والتقدير مع الخلق والتكوين :
*
– انه تعالى هو من يدبر امور الخلائق
– انه يرفع إليه العمل الصالح
*
– الآية الاولى (ألف سنة) ، تتحدث عن نزول الملائكة من السماء إلى الارض ثم عروجها إلى السماء ثانية
الآية الثانية (خمسين ألف سنة) فهي تتحدث عن مقدار يوم القيامة
ص : 90
أتأمل وأجيب :
*
– علم الله مطلق
– الله تعالى يعلم الغيب
– علم الله تعالى أزلي (قديم)
*
– الترهيب لترك المعاصي والذنوب فإن اخذ الله شديد
والترغيب في رحمة الله تعالى
أبين :
*
"ماء مهين : في غاية الحقارة
"من الماء : الماء
"من نطفة : من قطرة وهي اجتماع الحيوان المنوي مع البويضة
"طين : التراب المختلط بالماء
"علق : طور من اطوار الجنين وهي قطعة الدم
"حمإ مسنون : الطين المتغير لونه وريحه من دون مكثه
ص : 91
*
1- سلسلة تحولات الطين : هذه اطوار خلق ابي النوع البشري آدم عليه السلام : لبداية خلقه من طين ثم تسويته ثم نفخ فيه من روحه وإكماله من حوله.
2- سلسلة تحولات الماء المهين : هذه اطوار خلق الجنس الآدمي : نطفة تستقر في الرحم ثم تصبح علقة بعد 40 يوما ثم تصبح مضغة بعد 40 يوما ثم خلق العظام ثم يخلق اللحم ثم تنفخ فيه الروح .
بم تعلل ما يلي :
– للتكريم والتشريف .
– هو ترتيب مطابق لمواقع هذه الحواس التشريحية والوظيفية.
– لان الانسان لا يمكن ان يدرك إلا صوتا واحدا من مجموعة اصوات
أما البصر فيمكنه رؤية أكثر من شيء في وقت واحد و العقل فيمكنه أداء عدة وظائف في وقت واحد لذا يكون السمع مفردا .
ص : 92
*
– الشكر باللسان (القول).
– الشكر بالعمل الصالح .
– استخدام النعم في شكر الله تعالى وفيما يرضيه.
الأنشطة التقويمية
ص : 93
السؤال الاول
– الهداية تنقسم إلى نوعين : هداية إرشاد ودلالة و هداية توفيق
النوع الاول فهو بيد الانبياء والمرسلين وهو اساس دعوتهم (بل هو الحق من ربك لتنذر قوما ما آتاهم من نذير من قبلك لعلهم يهتدون) أما النوع الثاني فهو بيد الله تعالى وحده (إنك تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء).
السؤال الثاني
– تدبير شؤون الخلائق
– علم الغيب
– خلق الانسان وغيره من المخلوقات
– الوهاب الذي يهب السمع والبصر والعقل.
ص : 94
السؤال الثالث
1- بداية الخلق من طين.
2- تسويته ونفخ الروح فيه وإكماله بالحواس.
السؤال الرابع
– التهديد لكل من يرتكب معصية ويخفيها عن أعين الخلق بأنها لا تخفى عن الله تعالى.
السؤال الخامس
– بين القرآن الكريم بداية خلق الانسان وكيفية تناسله ، أما ما ورد في نظرية "داروين" من ان اصل الانسان هو نوع من انواع القردة تطور عبر الزمن ، فهو باطل ومخالف للقرآن الكريم والواقع.