ص94
شرقاً إلى الصين و الهند غرباً إلى الأندلس
جنوباً إلى الهند و وسط أفريقيا شمالاً إلى البحر الأسود و خراسان
ص97
1.
غيث : مطر
كرى : نوم
معلم : مزركش
ثغر : فم
رحب : واسع
2. الحيا – سنا – ثغور الزهر – النعمان – ماء السما – الحسن – معلم – يزدهي
3.
وجد : شدة الحب
الوصل: اللقاء و الاجتماع
الأنس : ضد الوحشة
4. الحيا : يتبدل معناها إلى الاحتشام
السنا : يتبدل معناها إلى العلو
ص98
1.
زمان معين : زمان الوصل بالأندلس
مكان معين : الروض
أشخاص محددين : أهل الحي من وادي الغضى
2. حلما في الكرى – خلسة المختلس
3.
بقلبي سكن أنتم منه : الحب و الوفاء
يا أهيل الحي : التودد و التعطف
اتقوا الله : العطف و الرحمة
أحيوا مغرما : الطلب و التوسل
1 . فرادى * ثنا / ضاق * رحب / شرق * غرب / أحيوا * تلاشى
2.
– فثغور الزهر منها تبسم
– فكساه الحسن ثوباً معلما يزدهي منه بأبهى ملبس
– عن معان مجازية ، لأن الزهور ليش لها ثغور ، و الثوب للإنسان لا للزهر
ص99
– فكساه الحسن زهراً كثوب معلم
3.
– الشطر الأول سبب و الشطر الثاني نتيجة
– فأعيدوا : تذكير و التماس
4 . التحبب و التمدد
5. الإنكار والنفي
1. لسهولة تناوله و سهولة معانيه و غناه بالايقاعات الموسيقية
ص100
أ.
– قافية الشطر الأول تختلف عن قافية الشطر الثاني و قوافي الأبيات مختلفة
– قافية الشطر الثالث في المطلع هي قافية الشطر الأول
ص102
– أكمل التحديد
المطلع من ( جادك الغيث ) إلى ( خلسة المختلس )
البيت من ( إذ يقوم ) إلى ( منه تبسم )
القفل من ( و روى ) إلى ( ملبس )
الدور من ( إذ يقود ) إلى ( ملبس )
ص103
الغصن من ( فكسا ) إلى معلما )
الخرجة من ( و اتقوا ) إلى ( الحبس )
ص104
أذهب أبعد من النص
1. تشابه كبير فالموشح به حنين إلى المكان و ساكنيه و هذا أيضاً به حنين للمكان(جبل الريا) و سكانه
2. تطابق تام فما يشغل الشاعر هنا ساكني الديار و في الموشحة شغفه لساكني الديار أقوى من شغفه للديار.
3. نعم ، فالطبيعة الجميلة هي التي تحرك المشاعر
أتمنى أن تفيدكم
و شكراً
منــــــــ*ــــــــــقــــــــ*ـــــــول