== المحسّنات المعنوية == : هي التي يكون التحسين بها راجعًا إلى المعنى ، وإن كان بعضها قد يفيد تحسين اللفظ أيضًا والمحسّنات المعنوية كثيرة ، من بينها :
الطباق : هو الجمع بين الشيء وضده في الكلام ، مثل قوله تعالى ﴿ وتحسبهم أيقاظًا وهم رقود ﴾ الكهف : 18 .
المقابلة : هي أن يؤتى بمعنيين غير متقابلين أو أكثر ، ثم يؤتى بما يقابـل ذلك على الترتيـب ، مثـل قولـه تعـالى : ﴿ فليضحكوا قليلاً وليبكوا كثيرًا ﴾ التوبة : 82
التورية : هي أن يُذكر لفظٌ له معنيان ؛ أحدهما قريب ظاهر غير مراد ، والثاني بعيد خفي هو المراد كقول الشاعر :
أبيات شعرك كالقصور ولا قصور بها يعوق … ومن العجائب لفظهـا حُرّ ومعناها رقـيـق
حسن التعليل : هو أن ينكر القائل صراحة أو ضمنًا علة الشيء المعروفة ويأتي بعلة أدبية طريفة تناسب الغرض الذي يقصد إليه .
المشاكَلة : هي أن يُذكر الشيء بلفظ غيره لوقوعه في صحبة ذلك الشيء .
التوجيه أو الإيهام : هو أن يؤتى بكلام يحتمل ، على السواء ، معنيين متباينين ، أو متضادين كهجاء ومديح ليصل القائل إلى غرضه بما لا يؤخذ عليه .
== المحسّنات اللفظية == : هي التي يكون التحسين بها راجعًا إلى اللفظ أصالة ، وإن حــسّنت المعنى تبعًا لتحسين اللفظ ، ومن المحسّنات اللفظية:
الجناس : هو أن يتشابه اللفظان في النطق ويختلفا في المعنى … وهو نوعان :
تام : وهو ما اتفق فيه اللفظان في أمور أربعة هي : نوع الحروف ، وشكلها ، وعددها ، وترتيبها قال الله تعالى ﴿ ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون مالبثوا غير ساعة ﴾ الروم : 55. غير تام : وهو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الأربعة المتقدمة .
السجع : هو توافق الفاصلتين من النثر على حرف واحد في الآخر ، ومثاله قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( اللهم أعط منفقًا خلفًا ، وأعط ممسكًا تلفًا ) .
رد العجز على الصدر : هو أن يجعل أحد اللفظين المكررين أو المتجانسين في اللفظ دون المعنى ، في أول الفقرة والآخَر في آخرها ، مثل قوله تعالى : ﴿ وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه ﴾ الأحزاب : 37 .
ها شو رايكم ……….
انشاء الله يعجبكم ………….لا تنسوا الردود ……….وا ادعوا لي ………
منقول