السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اللهم صلي وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين، اللهم علمنا ماينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا حبا وعلما فيك يارب العالمين،أما بعد:
أهدي هذا التقرير لكل مؤمن ومؤمنة ، مسلم ومسلمة ، لكل انسان أراد طريق الهداية ، لكل من أراد أن يتقبل الله عمله ، سأتحدث عن الرياء ، ذلك المرض الذي قد يصيبنا دون أن نشعر ..! .
إنه (الريــاء)
المقدمة:
إذا عملت عملا صالحا، فلا شك أنك تنتظر الجزاء عليه ، فإن كان ابتغاء مرضاة الله فلك الأجر والثواب، ولكن إذا داخله الرياء أحبِط، ولم يُقبل، إذا لا بُدّ من التخلص من الرياء ، ستجد في هذا التقرير أنواع الرياء ، والوقاية منه ، وعلاجه وغيره، لذلك أترككم مع التقرير.
العرض:
تعريفه وحكمه:
الرياء هو إظهار العبادة بقصد رؤية الناس لها، وذلك من أجل أن ينال مصلحة شخصية منهم، كالثناء والمدح مثلا، فهو قد أظهر صلاحا لمصلحة شخصية بينما هناك فساد يخفيه ، فالمرائي ينتزع إعجاب الناس ، لكنه في الحقيقة لا قيمة له، كما أنه ساقط القيمة أمام الله تعالى ،وأمام نفسه، إذا هو ضعيف الايمان والشخصية أيضا.
أما حكم الرياء في الاسلام حرام شرعا، والرياء يبطل العمل ويفسده ، ويعتبر شركا أصغر، وهو من الكبائر.
قالالله تعالى : (وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَالنَّاسَ وَلا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلا قَلِيلًا) سورة النساء</SPAN>
الرياء في اللغة :ـ
مصدر راءى يرائي ؛ أي عمل عملا ليراه الناس ، ويقال : مراءاة ،
كما يقال : جاهد جهادا ومجاهدة ، ويدخل في ذلك من عمل العمل ليسمعهالناس ، ويقال له : مسمع .
أنواع الرياء:
1. الرياء في القلب:
وتكون النية غير خالصة لوجه الله تعالى.
عن رسول اللّه(صلى الله عليه وآله وسلم)قال: «إنّما الأعمال بالنيات، ولكل إمرىء مانوى».</SPAN>
2. في العمل، وبعض جهاته:
(أ) جهة البدن:
كالذي يظهر الجهد والعطش ليُري الناس أنه صائم ، أو يحك جبهته ليُري الناس علامة السجود.
(ب) جهة اللباس:
كأن يبالغ الرجل في تقصير ثوبه ليُري الناس أنه متبع للسنة .
(ج) جهة الصوت:
كأن يعلي صوته بالبكاء عند تلاوة القرآن ليقال إنه خاشع.
الوقاية من الرياء
1- استواء الذم والمدح
2- الدعاء لله سبحانه وتعالى أن يرزقنا الاخلاص ويبعدنا عن الرياء
3- حضور الضمير اليقظ (الوازع الديني):
الذي ينبه من:
– الاعجاب بالنفس
– حب الثناء
العلاج
1. استغفار الله والتوبة إليه
2. دفع خاطر الرياء
3. الاخلاص لله وتجديد النية.
قال صلى الله عليه وسلم لأحد أصحابه رضوان الله عليهم:"الشرك فيكم أخفى من دبيب النمل، وسأدلك على شيء إذا فعلته أذهب عنك صغار الشرك وكباره. تقول: اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم، وأستغفرك لما لا أعلم ، تقولها ثلاث مرار كل يوم".
عقاب المرائي
تُحبط أعماله وتصبح هباءا منثورا ، وستضيع امال المرائي ويخيب سعيه وسيعامل بنقيض قصده وله عقوبتين عقوبه في الدنياوعقاب في الاخره:
عقوبه الدنيا : في الدنيا يفضح الله تعالى المرائي ستره ويظهرخباياه
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : من يسمع يسمع الله به ومن يرائي يراءالله به
قال الخطابي معناه من عمل عملا علي غير اخلاص وانما يريد ان يراه الناسويسمعوه
جوزي على ذلك بان يشهره الله تعالى ويفضحه ويظهر ما يبطنه حتى وان اخفيالمرائي كوامن النفس وخفايا الصدور فان الله تعالى يعلنها.
عقابه في الاخره: متوعد في نارجهنم والعياذ بالله منها
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: اول الناس يقضي يوم القيامه عليه وذكر منهم الشهيدوقارىء القران والمتصدق
الذين كانت اعمالهم لغير الله تعالى فيقال له كذبتولكنك فعلت ليقال كذا فقد قيل ثم امر به فسحب على وجهه ثم القي فيالنار
ويقول أيضاً (صلى الله عليه واله وسلم ): «إنّ المرائي يدعى يوم القيامةبأربعة أسماء: يا كافر! يا فاجر! يا غادر! يا خاسر! حبط عملك، وبطل أجرك، فلا خلاصلك فالتمس أجرك ممن كنت تعمل له»
</SPAN>فالمرائي في الدنيا مفضوح وفي الاخره معذب.
الخاتمة
ذكِر نفسك دائما بأن العمل الذي تقوم به هو من أجل الله، ولا تتظاهر بما ليس فيك ، وتذكر أن الله يعلم ما في الصدور، وفي الختام أدعو الله عز وجل بأن يطهر قلوبنا من الرياء والنفاق،
وأرجو ان يكون هذا التقرير كامل، شامل على المعلومات الكافية .
المراجع والمصادر:
www.uae7.com
www.bdada.net/site-555.html
www.uaes.ae/vb/showthread.php?6
كتاب " ذم الرياء " لأبو محمد الحسن بن اسماعيل