التصنيفات
الارشيف الدراسي

تقرير / بحث / عن الطحال

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

المقدمة:

سأتكلم في موضوعي عن جزء هام جدا من جسم الإنسان وهو يدخل في الجهاز الليمفي واسمة (( الطحــــــــــــــال )) بشكل بسيط لكي نعرف ماهو الطحال ووضائفة الحيوية وأمراضة وكل شيء يخص الطحال .

الموضوع :

الطحال
الطحال عضو إسفنجي رقيق أرجواني يقع خلف معدة الإنسان وإلى يسارها. وحجم الطحال تقريبًا كحجم قبضة اليد، ولا يدرك العلماء كل وظائفه. ومع ذلك، فإن الطحال يؤدي دوراً مهماً في الجهاز الدوري وجهاز المناعة.
يساعد الطحال على تنقية الدم من المواد الضارة. وتتكون خلايا الدم في نقي العظم، وتدور في الجسم بعض الوقت قبل أن تموت. ويدخل الدم الذي يمر عبر الطحال من فراغات إسفنجية الشكل تسمى الجيبانيات (أشباه الجيوب). وتوجد في هذه الفراغات خلايا كبيرة تسمى البلاعم تحيط بالدم وتدمر خلايا الدم القديمة أو التالفة.
يساعد الطحال كذلك الجسم على مكافحة العدوى. وتساعد البلاعم في الطحال على تخليص الدم من بعض الطفيليات والبكتيريا. وبالإضافة إلى ذلك فإن الطحال يحتوي على جلطات من خلايا الدم البيضاء تسمى اللمفاويات، تطلق بروتينات خاصة في الدم. وتسمى هذه البروتينات الأجسام المضادة. وهي تضعف أو تقتل البكتيريا والفيروسات وأي مواد أخرى تسبب العدوى.
أمراض الطحال :
وأهم الأمراض والإصابات التي يتعرض لها الطحال هي :
1. التضخم : فقد يتضخم الطحال في حجمه نتيجة للإصابة بما يلي :
أ‌) داء الملا ريا والحميات الأخرى كالحمى المعوية .
ب‌) التسمم الدموي .
ت‌) الإصابة بجراثيم الزهري والسل والمكورات العقدية واللشمانيا .
ث‌) فقر الدم الناتج عن الأنيميا الخبيثة وأنيميا الطحال (مرض بانتي )
ج‌) سرطان الدم .
ح‌) لين العظام .
2. داء باني : يسمى أيضاً بداء أنيميا الطحال وهو مرض مجهول السبب ويشكو المريض من فقر دم حاد والنزف الدموي من الأمعاء والأنف والمعدة وقد يكون قاتلاً إذا لم يكتشف مبكراً وينتشر بين الشباب .
وصفة لعلاج أمراض الطحال
أضف الحبة السوداء الطيبة , وملعقة أخرى كبيرة من طحين الحلبة اخلط جيداً وتناول الخليط ملعقة واحدة كبيرة يومياً صباحاً ومساءاً ولمدة شهر على الأقل أو حتى يتم الشفاء بإذن المولى عزوجل .
نقص الطحال يتزامن مع التشوهات القلبية!!

إن نقص الطحالية او ما يقصد به من غياب الطحال الخلقي او نقص في وظيفة الطحال وسنشرح ذلك بعد قليل.
فبالنسبة لغياب الطحال الخلقي فيمكن ان يحدث ولكن يترافق ذلك مع آفات قلبية مزرقة (أي يكون الطفل مزرقاً نتيجة للتشوهات الخطيرة بالقلب) ومعقدة وكذلك يكون القلب في الجهة اليمنى، وتشوهات في الرئتين ذوات ثلاث فصوص مع تبدل في مواقع الاعضاء البطنية مثل (متلازمة ايغمارك).
أما بالنسبة لقصور الطحال الوظيفية فيمكن ان تحدث عند الولدين الطبيعيين والخدج منهم خاصة. كذلك يمكن ان يحدث للاطفال المصابين باعتلال خضاب منجلي قصور في الوظيفة الطحالية، باكراً بدءاً من عمر 6 اشهر. ويكون ذلك ناجماً بالدرجة الاولى عن الانسداد الوعائي والذي يمكن ازالته بنقل الكريات الحمر. ولا يلبث الطحال ان يحتشى بشكل ذاتي مما ينجم عنه تشكل طحال ليفي ناقص الوظيفة. وكذلك الملاريا ايضاً تحدث قصوراً في وظيفة الطحال.
يتميز نقص وظيفة الطحال الوظيفي بوجود اندخالات في الكريات الحمراء حين فحصها تحت المجهر وتبدو على شكل نقرات.
يتعرض هؤلاء الاطفال الذين يعانون من غياب الطحال او نقص في وظيفته لأي سبب كان الى التهابات خطيرة وربما مميتة جرثومية.
الجراثيم والمشاكل الدموية والأورام تساعد على تضخم الطحال

الجراثيم أحد أسباب التضخم
قبل الحديث عن أسباب تضخم الطحال يجب معرفة الحجم الطبيعي وكيفية التشخيص ثم بعد ذلك بعض أنواع التضخم.
فبالنسبة للطبيب فإن أول ما يتعلمه هو كيفية فحص الطحال واكتشاف تضخمه فعادة يمكن جس الطحال عند 15٪ من الأطفال حديثي الولادة و5٪ من البالغين، ورغم ذلك وفي معظم الاشخاص فإن الطحال يجب أن يتضخم ثلاث مرات قبل أن يصبح محسوساً. وأفضل طريقة لجس الطحال أن يكون المريض مستلقياً باتجاه الحافة ……………ية اليسرى من الأسفل والمريض يأخذ شهيقاً عميقاً لكي يدفع الطحال إلى الاسفل. كما يجب معرفة أن الطحال قد يمتد إلى الحوض في حالة تضخمه. وقد تطورت الوسائل التشخيصية الآن بحيث يمكن لأجهزة الأشعة الصوتية تحديد حجم الطحال وتضخمه.
الأسباب:
أولاً: الأسباب الجرثومية:
1 – جرثومة التيفوئيد
2 – التهاب الشغف.
3 – التهابات الدم.
4 – الخراجات.
5 – الالتهابات الفيروسية.
6 – الالتهابات بالابتشتاين يار
7 – التهابات الحمى المضخمة للخلايا.
ثانياً: المشاكل الدموية
1 – فقر الدم الانحلالي المكتسب والخلقي
2 – تكوّن دم خارج النخاع.
3 – مرض أنيميا البحر المتوسط (الثلاسيميا).
4 – تخلخل العظام.
5 – تليف نخاع العظام.
ثالثاً: الأورام:
1 – سرطان الدم اللمفاوي.
2 – اللمفوما (الأورام اللمفاوية).
3 – الأورام الوعائية.
4 – الأورام اللعابية.
رابعاً: أمراض الخزن والارتشاحات (الاستقلابية( .
1 – تشحم انيمان بيك (وهذه التسمية نسبة لمكتشفها).
2 – ارتشاح بعيدوات السكريد المخاطية، النوسجات.
خامساً: أسباب احتقانية:
1 – حينما يتليف الكبد ويتشمع.
2 – انسداد الوريد الطحالي أو وريد الباب الكبدي.
3 – قصور قلب احتقاني.
سادساً: الكيسات
1 – الكيسات الخلقية.
2 – الكيسات المكتسبة.
سابعاً: أسباب أخرى
1 – الذئبة العمامية.
2 – الساركونيد.
3 – التهاب المفاصل الرثواني.
ضخامة الطحال الكاذبة
يحدث أحياناً التباس في تضخم الطحال، فيمكن مثلاً لتطاول الاربطة المساربقية في البطن أن تسبب وجود طحال سائب أو متبارز كما يمكن لضخامة الفص الأيسر للكبد أن تخدع الطبيب بوجود ضخامة للطحال، كذلك قد تسبب الكليسات الطحالية ضخامة في الطحال سواء كانت خلقية أو مكتسبة (كيسات كاذبة) نتيجة للمرض أو الاحتشاء حيث تكون هذه الكيسات عادة لا عرضية وتكتشف صدفة بالتقييم الاشعاعي، كما يمكن للطحال الاضافي الموجود عند حوالي 10٪ من الاطفال والذي يعتبر طبيعياً أن يلتبس ذلك على الطبيب.
كما أن بعض الحوادث والتي قد تسبب رضه على الطحال تؤدي إلى تمزقه وإحداث تضخم كاذب للطحال.
وللمعلومية أن هناك تشوهات خلقية تتضمن متلازمة تعدد الاطحلة والتي يصاحبها تشوهات في القلب والرئتين والكبد.
ضخامة الطحال الاحتقانية
* يحدث تضخم للطحال نتيجة لانسداد في الأوردة الكبدية البابية أو الطحالية، كذلك هناك عدة أسباب اخرى وسنلخص الاسباب في:
1 – داء ويلسون.
2 – الجالاكتوسيميا.
3 – الرتق الصفراوي.
4 – نقص laantitiypsir والتي تسبب التهابات كبدية.
5 – تليف الكبد.
6 – الانسداد الوعائي.
7 – الشذوذات الخلقية في الأوردة البابية للكبد أو الطحالية والتي تسبب انسداداً وعائياً.
8 – التهاب السرة الجرثومي أو القسطرة للوريد السري عند حديثي الولادة، والتي تسبب انسداداً ثانوياً في هذه الأوردة ومن ثم احتقاناً في الطحال.
9 – الانيميا المنجلية حيث تقوم الخلايا المنجلية بإعاقة جريان الدم الوريدي إلى الطحال ومن ثم احتقان الطحال.
الحوادث والضرب يتلفان المحفظة الطحالية

الحوادث تؤدي إلى نزيف الطحال

يمكن أن تحدث اذية الطحال برض البطن او الخاصرة اليسرى بركلة قوية أياً كان نوعها او اثناء الحوادث بشكل عام. تحدث هذه الاذيات شقوقاً في المحافظة الطحالية الصغيرة وتسبب الماً بطنياً او منع…………اً للكتف الايسر كنتيجة لتخريش البريتوان بالدم. أما التمزقات الكبيرة فتسبب نزيفاً اكثر شدة وآلاماً مماثلة لما ذكر سابقاً أي آلام في الكتف الايسر وشحوباً نتيجة لفقدان كمية كبيرة من الدم.
كما يجب معرفة ان الطحال المتضخم لسبب ما مثل التهابات وحيدات النوى الخمجرة على خطورة اعلى للتمزق بعد الرضوض (حتى وان كانت هذه الرضوض صغيرة).
والعلاج بالنسبة للرضة البسيطة فقط المراقبة الدقيقة مع الانتباه للعلامات الحيوية والموجودات البطنية. مع مراقبة مستوى خضاب الدم بشكل متكرر خوفاً من نقصانه وتعويض الطفل عن الدم المفقود سريعاً. مع امكانية التدخل الجراحي الاسعافي عند الضرورة. كما يجب على الطبيب الحد (قدر الامكان) من كميات الدم المنقولة.
عادة ما يكون استشفاء اولئك المرضى (أي بقائهم في المستشفى) لمدة 10 – 14 يوماً وذلك للحد من حركتهم ومراقبتهم كما ذكرنا. كما يجب على الاهل الانتباه بالحد من نشاطاتهم وخاصة الرياضية لعدة أشهر.
وفي الحالات التي يكون فيها نزيف بطني شديد يجب على الطبيب فتح البطن ويمكن استئصال الطحال او بقاؤه طبقاً لشدة النزيف وتوقفه واصابة الاحشاء الاخرى. ويمكن للطبيب ان يستأصل الطحال كاملاً او جزئياً.

يتكون منذ الاسبوع الخامس من الحمل ويزن 11 جراماً عند الولادة ..
الطحال.. يصنع الدم ويحطم الكريات الحمراء التالفة!!

يمكن مشاهدة وجس تضخم الطحال

الانسان يتكون من عدة اعضاء ولكل وظيفته التي خلقها الله .. سأتحدث عن عضو هام يغيب عن الجميع او بالاحرى يجهله الجميع ماعدا الاطباء الذين يبحثون عنه اثناء فحصهم البطن.. اذ ان تضخمه دليل على وجود خلل او مرض ما وحقيقة يزعج الطبيب كثيراً ففي هذه الحالة يضطر الطبيب الى اجراء الفحوصات الكثيرة والمتعددة من فحص للدم واشعات متعددة السينية والصوتية وغيرها من الفحوصات الدقيقة وسنركز حديثنا اليوم على وظيفة الطحال واسباب تضخمه والذي يمكن للام احياناً اكتشاف تضخمه اذ قام الطبيب بتدريبها وشرح لها كيفية اكتشاف تضخمه او اية كتلة في البطن الواضحة. فمن واجبات الرعاية الصحية الاولية تدريب الأم على اكتشاف بعض الاعراض والعلامات لبعض الامراض ومن الامثلة متى يكون الطفل شاحباً لونه او متشنجاً وانواع التشنجات وعلامات ضيق النفس تحسس البطن برفق لاكتشاف اي علامات غير طبيعية حتى على الاعضاء التناسلية واي تغير يحدث هناك من فتاق او انتفاخ او احمرار او آلام الخ…
*وظيفة الطحال
قبل الحديث عن الوظيفة سنتحدث في لمحة عن تكوين الطحال. والذي يبدأ تكوينه منذ الأسبوع الخامس من الحمل. ويزن الطحال 11 جراماً عند الولادة، ثم يكبر بعد ذلك حتى البلوغ ويصل إلى وزن وسطي بقدر 135 جراماً، وبعد ذلك يبدأ حجمه بالتناقص. يعتبر العنصر اللمفاوي أو ما يسمى اللب الأبيض والعنصر المرشح واللب الأحمر العنصرين الأساسيين في الطحال. فيتألف اللب الأبيض من أغماد لمفاوية من الخلايا T حول الشرايين مع مراكز إنتاجية منطمرة تحوي الخلايا B. أما اللب الأحمر فعبارة عن هيكل من خلايا شبكية ثابتة، مع بالعات متحركة. وسبل بطانية وجيوب طحالية.
وتحوي محفظة الطحال اليافاً عضلية ملساء تتقلص استجابة للمادة الأدرنالية ويمر حوالي 10٪ من الدم الوارد إلى الكبد بسرعة خلال شبكة وعائية مغلقة في حين يمر ال90٪ الباقية ببطء عبر جملة مفتوحة (الحبال الطحالية) حيث تتم فلترته (ترشيحه) عبر شقوق دقيقة جداً قبل دخوله الجيوب الطحالية.
أما الوظائف الطحالية:
1 – يعمل كمستودع ومنقٍ للدم إضافة إلى وظائفه المناعية، حيث يتلقى الطحال 5 – 6٪ من النتاج القلبي ويحتوي على حوالي 125ملجرام من الدم ويمكن أن يحتوي على أكثر من ذلك في حالة تضخمه.
2 – يعتبر أحد مصانع تكوين الدم الرئيسية بدءاً من الشهر 3 – 6 من الحياة الجنينية. ويمكن أن يعاود وظيفته المكونة للدم عند مرضى تليف نخاع العظم (المصنع الاساسي للدم) او في حالة فقر الدم الانحلالي الشديد.
3- يزيل الطحال الغشاء الفائض (الزائد) عن الكريات الحمر الغنية.
4- يعتبر الطحال المركز الرئيسي لتحطيم كريات الدم الهرمة (العجوزة)، وتقوم الخلايا الشبكية البطانية بهذا الدور بعد استئصال الطحال.
5- يزيل ايضاً الخلايا الحمراء الشاذة والمخربة.
6- يقوم الطحال بحجز الكريات الحمراء المكورة والمغطاة بالاضداد، والصفيحات في المنطقة الهامشية واللب الاحمر في الطحال حيث تبتلع تلك الخلايا او تحل بعد ذلك ويسلم الجسم من شرها.
7- يقوم الطحال بانتاج مواد مناعية ضد كثير من الامراض حيث نجد ان الاشخاص الذين لديهم نقص طحالي يكونون على خطورة عالية للعدوى والالتهابات الناجمة عن المكورات الرئوية الخطيرة والجراثيم الاخرى ذوات المحفظة.
8- يقوم الطحال ببلع وقبط وتخريب الكريات الحمر المصابة بجراثيم او طفيليات.
الخاتمة :
عند ختامي لهذا الموضوع أرجو من الجميع أنة قد استفاد من موضوعي هذا لأنة قيم بالمعلومات التي تفيدنا في حياتنا وفي منهجنا هذا وأتمنى أنكم عرفتم الطحال جيداً من الأمراض والمشاكل والوضائف التي يقوم بها وأوصي بأن يقوموا بحملات توعية لمرض تضخم الطحال وعن أهميته أيضاً لأنني اعلم بأن بعض الناس لا يعرفوا ما هو الطحال .
المراجع :
1- كتاب المدرسة .
2- موقعgoogle.com.
3- موقع طبيب كوم.
4- كتب تختص بالطب.
5-جريدة الرياض .

م/ن

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *