تخطى إلى المحتوى

تقرير عن العالم الاسلامي للصف السابع

المقدمة :
العالم الإسلامي هو مصطلح يقصد به الدول التي يغلب على سكانها المسلمون والذين ينتشرون في نحو من ست وثمانين دولة، وبشكل خاص في قارتي آسيا وأفريقيا.مع التزايد المستمر هو مصطلع شامل لمعنى الامة الإسلامية مرتكزا على العوامل المشتركة المكونة للثقافة الإسلامية عموما كالدين الواحد والقضايا الدينية المشتركة الاهتمام الخاصة بهذه الامة كقضية الأقصى وتحريره والدفاع المشترك لدول رابطة العالم الإسلامي.

الموضوع :

o تاريخ :
المصطلح قديم ومرتبط بنشأة الإسلام برسالة النبى محمد صلى الله عليه وسلم والذي بداية إشراق ونور للعالم الإسلامي، وكان التعبير عن أهل الإسلام بالامة الإسلامية ومع الفتوحات الإسلامية التي بدأت في عهد النبى ومن تلاه من قادة الإسلام العظماء ظهر لقب أمير المؤمنين ومن بعده إنشاء لنظام الخلافة الإسلامية واصطلاح الخليفة الإسلامي وأيضا لقب السلطان ومن تبعه من الولاة الذين يرى فيهم اهل للحكم في فيدراليه الدولة الإسلامية واعتبرت عاصمة الخلافة عاصمة للعالم الإسلامي كله, يدين لها جميع الولاة والمواطنين بالولاء والتبعية.

o اللغات في العالم الإسلامي :
اللغة العربية يتكلمها20 إلى 30بالمئة من المسلمين اللغات الأوردية الفارسية التركية البشتونية الصومالية الاندونيسية السندية اللغة العربية هي لغة القرآن الذي يثاب كل مسلم بقراءته وحفظه .
o امتداد العالم الإسلامي :
يمتدالعالم الإسلامي بين خطي طول145 درجة شرقا الى 17 درجة غربا اي حوالي 162خط طول.

· أقصي امتداد للعالم الإسلامي نحو الشرق هي مدينة دجاجا بورا في أندونسيا.
· أقصي امتداد للعالم الإسلامي في الاتجاه الغربي هي رأس الاخضر في السنغال.
يمتد العالم الإسلامي بين خطي عرض62 درجة شمالا الي 12درجة جنوبا اي حوالي72 خط عرض.

· أقصي امتداد للعالم الإسلامي هي ماري أل في وسط روسيا على جبال الاورال
· أقصي امتداد للعالم الإسلامي هي جزيرة مايوت احدى الجزر الثلاث الرئيسية المكونة لدولة جزر القمر جزر القمر.

o مميزات العالم الإسلامي :
العالم الإسلامي يتميز بعدة اشياءأهمها:
· قوة الاقتصاد.
· كثرة الموارد الطبيعية.
· اتساع مساحة الأرض حوالي ربع مساحة الأرض.
· كثرة عدد السكان يصلون إلى ربع عدد سكان الأرض.
· كثرة الأنهار واتساع مساحة الاراضي الصالحة للزراعة حتى إنها تصل الي حوالي مساحة أستراليا.
· تتميزكل من إيران وتركيا وباكستان وأندونسيا ومصر وكازخستان بصناعة السلاح بوفرة وأحيانا تصديره.
· يوجد بالعالم الإسلامي قاعدتان فضائيتان إحداهما في الماتي والشيشان.
· كماأن العالم الإسلامي بإمكانه الاكتفاء ذاتيا إذا نهض قليلاً.

o أهم الأنهار في العالم الإسلامي :
يوجد في العالم الإسلامي أكثر من250 نهر وحوالي 1000 نهير كما يوجد بها أهم انهار العالم(النيل والفرات وٍٍ دجلة وٍٍ سيحون وجيحون ونهر النيجر وتاريم والخابور والأردن ونهر السنغال ونهرفولجا ونهر الأورال ونهر العاصي ونهر الليطاني ونهرالسند ونهر الكانج ونهر برهاما بترا ونهر اكاما ونهر أرتش ونهر فولجا ونهر اكاما وغيرهم من الأنهار.

عدد سكان العالم الاسلامي :
يبلغ عدد سكان العالم الإسلامي حوالي 1,361,441,883 نسمة، ويشكلون 22,7% من مجموع سكان العالم البالغ حوالي ستة مليارات نسمة.

وأكثر الدول الإسلامية تعدادا هي إندونيسيا (حوالي 225 مليون نسمة)،
تليها باكستان (حوالي 142 مليونا)، ثم بنغلاديش (حوالي 129 مليونا).
ويشكل مجموع سكان هذه الدول الثلاثة ما نسبته 36 % من مجموع سكان العالم الإسلامي.
أما أقل الدول الإسلامية عدداً فهي المالديف (حوالي 301 ألف)، تليها بروناي (حوالي 336 ألفا)، ثم سورينام (حوالي 431 ألفا).

وبتوزيع سكان العالم الإسلامي على القارات نجدهم يتركزون أكثر في آسيا، حيث يبلغ عددهم حوالي 852 مليون نسمة، ثم في أفريقيا ويبلغ عددهم حوالي 438 مليونا.

و يعيش 37% مـن سكان العالم الإسلامي تحـت مستـوى خط الفقـر، أي ما يعادل 504 ملايين شخص تقريباً، وتبلغ نسبتهم إلى فقـراء العالم %39 % ..

دول العالم الاسلامي :
توزع دول العالم الإسلامي على أربع قارات، إلا أنها تتركز أساسا في قارتي أفريقيا وآسيا، حيث يوجد في الأولى 26 دولة هي: أوغندا، وبنين، وبوركينا فاسو، وتشاد، وتونس، والجزائر، وجزر القمر، وجيبوتي، والسنغال، والسودان، وسيراليون، والصومال، والطوغو، والغابون، وغامبيا، وغينيا، وغينيا بيساو، والكاميرون، وليبيا، ومالي، ومصر، والمغرب، وموريتانيا، وموزمبيق، والنيجر، ونيجيريا. وفي الثانية 27 دولة هي: أذربيجان، والأردن، وأوزبكستان، أفغانستان، والإمارات العربية المتحدة، وإندونيسيا، وإيران، وباكستان، والبحرين، وبروناي، وبنغلاديش، وتركيا، وتركمانستان، والسعودية، وسوريا، وطاجكستان، والعراق، وعمان، وفلسطين، وقرغيزستان، وقطر، وكازاخستان، والكويت، ولبنان، والمالديف، وماليزيا، واليمن. إضافة إلى وجود دولتين في أمريكا الجنوبية هما: سورينام وغويانا، وواحدة فقط في أوروبا هي ألبانيا .
الخاتمة :
وفي ختام تقريري ادعوا لوطننا العربي و العالم الاسلام بدوام الخير فيه و الاسلام و دوام التميز الاقتصادي والثقافي والاسلامي وانتشار الاسلام في جميع البلاد اللهم اصلح بلد المسلمين جميعا يارب العالمين وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد.

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.