الموضوع
أسلوب القسم نوع من أنواع أساليب التوكيد .
تعريفـه : هو أسلوب من أساليب النحو الذي يتم به تأكيد الكلام ، ومنع الشك فيه.
وهو أسلوب نحويلتأكيد المقسم عليه من جهة وبيان عظمة المقسم به من جهة أخرى .
مكوناته :
يتكون من : أداة القسم ، والمقسم به (الله وكل ما كان له شأن) ، والمقسم عليه ، وهو ما يسمى جواب القسم .
وهو جملة جواب القسم وتكونلها الصدارة بـ
1- ما ، لا النافيتين
2- لام التوكيد+ الفعلالمضارع + نون التوكيد
3- لام التوكيد + قد ( حرف تحقيق)
4- إن ( حرف توكيد ونصب)
مثال : و ربك إنّ الحياةََََ كفاحٌ
نحو : والله لأعطفنَّ على اليتيم ، ونحو : أيمن الله لأساعدنْ المحتاج .
أدواته :تنقسم أدوات القسم إلى ثلاثة أقسام هي :
1 ـ الحروف ، وهي : الباء ، الواو ، التاء . وعملها الجر ، ولا محل لها من الإعراب .
2 ـ الأسماء ، وهي : عمْر ، وأيمن ، ويمين .
3 ـ الأفعال ، وهي : أحلفُ ، وحلفَ ، وأقسمُ ، وقسمَ .
أولا ـ الحروف :
1 ـ الباء : تدخل على لفظ الجلالة " الله " ، كما تدخل على جميع الأسماء الظاهرة والمضمرة .
مثال دخولها على لفظ الجلالة : بالله لا تهمل واجباتك .
ونحو : بالله لن نتوانى عن نصرة المظلوم .
ومثال دخولها على الاسم الظاهر قول زهير بن أبي سلمى :
وأقسمت بالبيت الذي طاف حوله رجال بنوه من قريش وجرهم
فقد دخلت الباء على كلمة " البيت " وهو اسم ظاهر في قوله " بالبيت " .
ومثال دخولها على المضمر قول عمر بن يربوع :
رأى برقا فأوضع فوق بكر فلا بك ما أسال وما أغاما
ودخلت هنا على الضمير وهو " كاف " الخطاب في قوله " بك " .
2 ـ الواو : وتدخل على لفظ الجلالة " الله " ، كما تدخل على الأسماء الظاهرة فقط ، ولا يجوز ذكر فعل القسم معها .
نحو : والله لأتصدقن بما أستطيع .
ولا يصح أن نقول : أقسم والله لأقولن الصدق .
3 ـ التاء : وتختص بالدخول على لفظ الجلالة فقط ، ولا يجوز ذكر فعل القسم معها .
نحو : تالله لأناضلن من أجل تحرير فلسطين .
ولا يصح أن نقول : أقسم تالله لأناضلن .
ثانيا ـ الأسماء وهي : عمْر ، وأيمن ، ويمين .
نحو قول ذي الأصبع العدواني :
إني لعمرك ما بي بذي غلق عن الصديق ولا خيري بممنون
فقد أقسم الشاعر بالاسم " لعمرك " .
ثالثا ـ الأفعال : أحلف ، وحلف ، وأقسم ، وقسم .
نحو قول النابغة الذبياني :
حلفت فلم أترك لنفسك ريبة وليس وراء المرء لله مذهب
فقد أقسم الشاعر بالفعل " حلفت " .
الخاتمة :
أسلوب القسم في اللغة ، طريق من طرق توكيد الكلام ، وإبراز معانيه ومقاصده على النحو الذي يريده المتكلم ، إذ يؤتى به لدفع إنكار المنكرين ، أو إزالة شك الشاكين .
وهذا ختام تقريري الذي كتبت فيه عن أسلوب القسم وتعريفه ومكوناته وأدواته وكتبت عن أسلوب القسم بشكل بسيط ومختصر .
وتعرفت على أسلوب القسم بشكل أعمق أثناء بحثي على هذه المعلومات . ولله ولي التوفيق .
المصادر والمراجع:
1-www.drmosad.com
2- أسلوب القسم الظاهري في القرآن الكريم بلاغته وأغراضه, .سامي عطا حسن,جامعة آل البيت ,المملكة الأردنية الهاشمية.
3-كتاب من بلاغة القرآن:أحمد أحمد بدوي, مطبعة نهضة مصر, القاهرة, 1950م.
4-www.saaid.net
- اسلوب القسم.doc (36.5 كيلوبايت, 634 مشاهدات)